رئيس الوزراء السوداني يفتح النار على البرلمان وينتقد التعامل مع وزرائه

490

الخرطوم ” تاق برس” – فتح النائب الأول للرئيس السوداني، رئيس مجلس الوزراء بكري حسن صالح، النار على البرلمان، وانتقد طريقة تعامله مع وزراء حكومته باستدعائهم دون علمه.

وقال بكري لدى حديثه أمام اجتماع اللجنة الطارئة المعنية بدراسة خطابه أمام البرلمان الاحد : “البرلمان يستدعي الوزراء دون علمي، وهو أمر غير مقبول”.

ولفت الى انه ضروري أن يستوعب البرلمان النظام المتبع في السودان وتفهم معنى رئيس وزراء في ظل نظام رئاسي وليس برلماني”، مطالباً البرلمان بتقدير الدور الذي يلعبه الجهاز التنفيذي.

وقال رئيس الوزراء “ما لا أفهمه ولا أجد له تفسيراً أن أكون أنا ومعي حكومتي في اجتماع للرد على استفسارات النواب ويتم في ذات الوقت عقد اجتماع مع وزراء من قبل المجلس في قاعة أخرى”، وزاد “أحسن نقدر بعض”.

ورفض بكري مسلك البرلمان في استدعاء الوزراء ووكلاء الوزارات دون علمه .

وقال ان عدم تقدير رئيس الوزراء يعني عدم تقدير للحكومة، ولذلك يجب أن يتم حسم ذلك الأمر بين الجهازين التنفيذي والتشريعي”.

من جانبه رد نائب رئيس البرلمان أحمد التجاني على انتقادات رئيس الوزراء، قائلا إن “البرلمان حريص على التنسيق مع الجهاز التنفيذي بشكل جيد”.

وتعهد التجاني بإحكام التنسيق بينهم خلال الفترة المقبلة، ووصف عمل الجهازين بالمكمل لبعضه، وقال إن “البرلمان يقدر كثيرا ما يقوم به الوزراء ويؤكد ذلك تأخر عدد منهم في الرد على بعض الأسئلة المقدمة من قبل النواب”.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!