السودان يمنح قطر 51% من عائدات ميناء بالبحر الأحمر

258

الخرطوم ” تاق برس” – كشفت وزارة النقل والطرق والجسور بالسودان، تفاصيل خطة شراكة مع دولة قطر لتأهيل ميناء عثمان دقنة بمدينة سواكن على البحر الأحمر شرقي السودان.

 وأوضح وزير النقل السوداني،مكاوي محمد عوض، امام البرلمان اليوم الثلاثاء،  لاول مرة تفاصيل نسب الشراكة بين حكومة بلاده وقطر التي اقتضت منح السودان نسبة “49%” من عوائد تشغيل الميناء مقابل”51%” لدولة قطر.

واكد أن وزارته ستعرض كل المشاريع في عطاءات وفق إجراءات قانونية متوافق عليها بين البلدين بغية تنفيذها.

 وكشف مراحل العمل بتأهيل ميناء عثمان دقنة ، وقال انها ستكون على ثلاث مراحل، تبدأ أن المرحلة الأولى في أكتوبر من العام الحالي وتستمر حتى العام 2020 بتكلفة تبلغ مليار و”30″ مليون دولار، على أن تبدأ المرحلة الثانية في العام 2020 وتستمر حتى العام 2025م، فيما تبدأ المرحلة الثالثة والاخيرة في العام 2025 بتكلفة “2” مليار يورو وتستمر حتى نهاية المشروع.

وأوضح رداً على سؤال في البرلمان حول الموانئ السودانية أن نسبة السودان من تشغيل الميناء ستكون في إرتفاع مستمر حتى تصل الى نسبة مائة بالمائة.

وأبلغ الوزير السوداني نواب برلمان بلاده، بالاهتمام القطري بتطوير الميناء، موضحاً بان الفترة السابقة شهدت ست زيارات لوفود قطرية إلى ميناء بورتسودان وكانت جميعها فنية، من بينها زيارة وزير النقل والاتصالات القطري.

وكشف مكاوي عدم قدرتهم على شغل أكثر من مائتي فرصة عمل للالتحاق بالميناء ومن جملة الف فرصة، وقال :”700 فرصة تم استيعابها منها طلاب يدرسون في مرحلة الثانوي بالرغم ان الوظائف مخصصة لطلاب الجامعات”، وأضاف :”نحن في حاجة لزيادة العمال وليس لتقليل العمالة بالميناء”.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!