تقارب سوداني تركي جديد وتوقيع إتفاقات مصرفية ونفطية

405

الخرطوم ” تاق برس ” – وقع وفد حكومي سوداني، اتفاقات اقتصادية مع الحكومة التركية للدخول في انتاج النفط والاستثمار والصناعة والزراعة وتطوير العلاقات المصرفية ، بين الخرطوم وانقرة.

وأجرى وفداً حكومياً ضم وزيري، المالية والنفط والغاز ومحافظ بنك السودان المركزي، وسفير السودان لدى تركيا وعدد من الخبراء في المجالات الإقتصادية المختلفة.، عدداً من اللقاءات والاجتماعات  في مدينتي إسطنبول وأنقرا في إطار زيارته إلى تركيا بدعوة من وزير الإقتصاد التركي نهاد زبكشي ونائبه الفاتح متين.

والتقى الوفد  بحسب تصريحات المتحدث الرسمي لوزراة الخارجية السفير قريب الله خضر، اليوم الجمعة، بالرئيس التنفيذي لشركة النفط الحكومية التركية، حيث تم التوقيع على اتفاق اطاري تقوم الشركة بموجبه بالدخول في إنتاج النفط في السودان.

وتم التأكيد على التوقيع على أتفاق إطاري يحوي موضوعات التعاون المشترك، وما تم تنفيذه وما ينبغي القيام به لأجل إكمال تنفيذ كافة المشروعات ذات الصلة.

وبحث الوفد خلال اللقاءات تدعيم العلاقات الثنائية في جانبها المالي والإقتصادي والإستثماري والصناعي والزراعي.

وأكد الجانبان على ضرورة الإسراع في تنفيذ توجيهات رئيسي البلدين التي تم التوافق عليها خلال زيارة أردوغان إلى السودان.

ويواجه السودان أزمات إقتصادية كبيرة في الوقود وارتفاع السلع في الاسواق، وشح النقد الاجنبي، بجانب عدم استقرار سعر صرف العملات الأجنبية في مقابل الجنيه السوداني، ما ادى لعدم توفر السيولة النقدية، وتزايد الضائقة المعيشية على المواطنيين عقب اجازة ميزانية العام الحالي 2018، وتراجع الانتاج، بعد فقدان البلاد لاكثر من 75 بالمائة من مواردها من نفط جنوب السودان عقب الانفصال في 2011.

والتقى  الوزير والوفد السوداني، بحسب خضر، مع مدراء ثلاث مصارف تركية من بينها مدير عام بنك آكتف و مدير عام بنك زراعات و مدير عام بنك البركة، وتم الاتفاق على تطوير العلاقات المصرفية بين البلدين.

واشار الى ان الوفد سيواصل لقاءاته باسطنبول وأنقرا، حيث ينتظر أن يوقع  محافظ بنك السودان مذكرة تفاهم مع رصيفه محافظ البنك المركزي التركي.

ووقع السودان وتركياابان زيارة الرئيس التركي رجب ادروغان للسودان ديسمبر الماضي، على اكثر من 19 اتفاقية مشتركة ،وانهى مسؤولون اتراك زيارات متفاوتة الى السودان لتنفيذ تلك الاتفاقات من بينها اعادة ترميم جزيرة سواكن السياحية التي منحها الرئيس البشير الى تركيا ، بجانب عدد من المشروعات التنموية والاستثمارية التي دخلت فيها تركيا بالسودان.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!