إحصائية:مليوني سوداني يقضون رمضان بالقاهرة لهذه الأسباب

904

القاهرة “تاق برس”-كشفت احصائيات رسمية مصرية عن دخول مئات الآلاف من السودانين الى القاهرة خلال هذا العام والاعوام الخمس الماضية، في حين تشير إحصاءات غير رسمية  عن وصول نحو(2) مليون شخص لمصر لقضاء شهر رمضان.

وكشفت جولة لـ(تاق برس) بالقاهرة عن تركز السودانين في عدد من الأحياء في مقدمتها حي المهندسين والدقي ومدينة نصر وفيصل ووسط البلد والهرم وغيرها من الأحياء السكنية بالقاهرة واوضح بعض الذين استطلعهم (تاق برس) عن اسعار الشقق المفروشة، بان الايجار يتفاوت من الأحياء الراقية الى المتوسطة ما بين (6) الف جنية إلى (4)آلاف جنية في حين فضل عدد من الشباب السكن في فنادق و(لوكندات) والتي يبلغ ايجار اليوم فيها من (100) الى (300)جنية .
وتفضل كثير من الأسر السودانية والأفراد قضاء يومهم في رمضان بين (المقاهي) المنتشرة في الأحياء وخاصة (كافيهات) وسط البلد وشارع جامعة الدول العربية والمهندسين والتي تقدم كافة الطلبات من الأفطار وحتي السحور والمكيفات من قهوة وشاي وشيشة يرى البعض ان أسعارها مناسبة جدا وتعتبر رخيصة مقارنة بالأسعار في السودان.

وارجع خبراء ومراقبين اسباب تزايد اعداد السودانيين الكبير في مصر للمعابر البرية الرابطة بين البلدين والتي كان آخرها معبر ارقين والذي  تضاعف عبره عدد السودانيين القادمين الى مصر، بجانب الاجواء الباردة التي تتمتع بها القاهرة وإنخفاض سعر الإيجارات للشقق المفروشة والمواد الغذائية.

وتدخل مصر يوميا وحتى قبل شهر رمضان عشرات البصات القادمة من السودان الى القاهرة وأسوان وتبلغ قيمة تذكرة السفر عبر البص الى مصر نحو (700) جنية، وقد ارتفعت بحسب عدد من المسافرين بعد ازدياد الطلب في شهر رمضان الى (1500)جنية .

وأشارت تقارير غير رسمية ان ما ينفقه السودانين في القاهرة خلال شهر رمضان المبارك يفوق (200)مليون دولار .
في حين شكت اعداداً من السودانين من إنخفاض قيمة الجنيه السوداني مقابل الجنية المصري وذلك بعد تدهور العملة السودانية امام الدولار والعملات الاجنبية الاخرى. حيث واصل الجنية المصري ارتفاعه امام الجنية السوداني وبلغ (2.5) جنيه مصري.
وقال سودانيين التقاهم (تاق برس) إنه رغم الإرتفاع الكبير في اسعار تذاكر الطيران التي وصلت لأكثر من (10)آلاف جنية لأقل سعر، ولكن تصل نحو (7)طائرات يومياً الى القاهرة من الخرطوم معظمهم لقضاء شهر رمضان وبعضهم لتلقي العلاج .
ويؤكد معظم السودانين في القاهرة انهم يجدون معاملة جيدة من الشعب المصري كما يقول السودانين الزائرين القاهرة هذه الأيام أنهم لايجدون فرق بين السودانين ومصر ، كما امتدحوت معاملة الشعب المصري للأجانب وخاصة السودانين.

القاهرة/بكري خليفة

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!