الخرطوم تبحث فرص التعاون النفطي مع جنوب السودان

337

الخرطوم ” تاق برس ” – بدأ السودان مباحثات يوم الثلاثاء، بعاصمة دولة جنوب السودان، في مجال التعاون النفطي بين البلدين، بعد توقف دام لسنوات منذ انفصال الجنوب عن الدولة الام في العام 2011.

وبحث وزير النفط السوداني ازهري عبد القادر مع رصيفه الجنوب سوداني، ايزيكيل جاتكوث، في جوبا، عملية استنئاف انتاج النفط في حقول جنوب السودان خلال المرحلة المقبلة، بجانب التعاون بين البلدين في مجال النفط..

كما بحث مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني الفريق صلاح عبد الله  قوش مع نظيره مدير جهاز امن جنوب السودان الفريق  اكول كور، القضايا الأمنية بين البلدين والمساعي الجارية في إطار التعاون المشترك لتحقيق الأمن والاستقرار في المناطق الحدودية و الإجراءات الخاصة  بتامين مناطق النفط خلال المرحلة المقبلة.

وينتج السودان حالياً 115 ألف برميل نفط يومياً، بعد انفصال جنوب السودان في 2011. وانتقال ملكية 75 في المائة من الآبار النفطية لجوبا.

وتسبب النفط في توتر العلاقة بين الخرطوم وجوبا،وكان جنوب السودان وقع اتفاقاً مع كينيا لتصدير النفط الجنوبي عبر ميناء لامو في خطوة عملية اتخذتها جوبا لوقف تصدير النفط عبر مواني السودان.

ويواجه السودان أزمة اقتصادية خانقة أظهرت ندرة كبيرة في المشتقات النفطية بالعاصمة الخرطوم وبعض المدن الأخرى، بجانب قلة في النقد الأجنبي.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!