تركيا تعرض مساعدتها لإخراج السودان من الأزمة الإقتصادية

1٬229

الخرطوم ” تاق برس” – دفعت تركيا بعرض لمساعدة السودان، في إزمته الاقتصادية ونقل تجاربها وامكانياتها للمساهمة في نهضته.

وأعلن مسؤول إقتصادي بالسفارة التركية في الخرطوم، عن إتجاه بلاده لافتتاح بنك تركي بالسودان، لدعم الدولة السودانية للوصول الى رفاه ووضع اقتصادي افضل للسودان والشعب، واقامة جمعية لرجال الاعمال والمستثمرين الاتراك.

وكشف عن فتح فروع لبعض البنوك التركية بالخرطوم، لتسهم في رفع حجم التبادل التجاري والتحويلات المالية بين الخرطوم وانقرة.

ونقل القنصل والمسؤول الاقتصادي بسفارة تركيا لدى الخرطوم،لفتن تركمان اوغلو، اثناء حديثه لعدد من الصحفيين السودانيين، إستعداد حكومة بلادة وجاهزيتها لنقل تجاربها الاقتصادية وامكانياتها لمساعدة السودان إقتصاديًا، واضاف “بدأت بالفعل لقاءات لنقل التجارب الاقتصادية للسودان لكي يستفيد منها.

واشار الى ان هنالك مساعي لإقامة بنك تركي لدعم الدولة في الوصول الى رفاه ووضع اقتصادي افضل للسودان والشعب بالتنسيق فيما بين الدولتين.

وقال ان بلاده عينت ملحقًا تجارياً لدى الخرطوم هو جوكتو بايرى وانه باشر مهامه فعلياً، لوضع خارطة طريق للمستثمرين الاتراك.

واعلن عزم بلاده اقامة جمعية لرجال الاعمال الاتراك بالسودان، توقع افتتاح مقرها بالخرطوم قريباً.

والاسبوع الماضي وقع وفداً سودانيًا، بقيادة وزير المالية والاقتصاد، اتفاقات اقتصادية مع الحكومة التركية للدخول في انتاج النفط والاستثمار والصناعة والزراعة ولقاء مدارء ثلاث مصارف تركية لتطوير العلاقات المصرفية بين الخرطوم وأنقرة.

ووقع السودان وتركيا إبان زيارة الرئيس التركي رجب أردوغان للسودان ديسمبر الماضي، على اكثر من 19 اتفاقية مشتركة ،وانهى مسؤولون اتراك زيارات متفاوتة الى السودان لتنفيذ تلك الاتفاقات من بينها اعادة ترميم جزيرة سواكن السياحية التي منحها الرئيس البشير الى تركيا ، بجانب عدد من المشروعات التنموية والاستثمارية التي دخلت فيها تركيا بالسودان.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!