السودان يصادق على قانون للجنسية يحمي حقوق (البدون) من دولة الجنوب

685

الخرطوم ” تاق برس” – أجاز البرلمان السوداني، اليوم الأحد، تعديلات في مشروع قانون الجنسية، قضى بحفظ حقوق (البدون) للأشخاص المنحدرين لآباء من دول جنوب السودان وأم من السودان.

ووافق البرلمان في جلسته اليوم برئاسة رئيس المجلس إبراهيم أحمد عمر على تقرير لجنة الأمن والدفاع حول مشروع قانون الجنسية السودانية تعديل سنة 2018 في مرحلة السمات العامة.

ومنح القانون الرئيس، الحق في رد الجنسية السودانية للشخص الذي أسقطت عنه، والمنحدر من ام سودانية متزوجة من اجنبي(جنوب السودان) بناءً على تنازله متى ما تقدم بطلب لإستردادها.

وأكد رئيس لجنة الامن والدفاع، الهادي آدم حامد، في التقرير أن “القانون يأتي في إطار ضبط منح الجنسية السودانية ومعالجة أوضاع أبناء السودانيات من آباء من جنوب السودان بمنحهم الجنسية السودانية بالميلاد كحق ولمعالجة أوضاع ذوي الإثنيات الجنوبية المتوطنين بالسودان منذ أمد بعيد”.

وقال نواب إن التعديل يعمل على إزالة التعارض مع دستور السودان، ويعالج كثيرا من المشكلات مع دولة الجنوب، ودعوا لتوسيع دائرة المشاركة في المراحل الأخرى للقانون لأهميته ولمزيد من التدقيق.

ويواجه آلاف من (البدون) المولدين لاباء من جنوب السودان وامهات من السودان، اوضاعاً صعبة في تحديد هوياتهم وحفظ حقوقهم في الجنسية ،وذلك بعد انفصال جنوب السودان عن الدولة الام  عقب الاستفتاء على تقرير المصير لشعب الجنوب والذي جاء بانفصال الجنوب عن السودان في  يوليو 2011.

وبحسب قانون الجنسية السودانية لعام 1994 المعدل 2011 في الباب الثاني المادة (4/3) فإنه “يكون الشخص المولود من أم سودانية بالميلاد مستحقاً للجنسية السودانية بالميلاد متى ما تقدم بطلب لذلك”.

من ناحية أخرى، أكد وزير الدولة بوزارة الداخلية بابكر أحمد دقنة مواءمة القانون الجديد للدستور.وقال إن الموافقة على ضوابط الجنسية للأجانب، تأتي من رئاسة الجمهورية بحكم القانون.

وظلت أسرة حفيد عبد الفضيل ألماظ، أحد مؤسسي الحركة الوطنية المناهضة للاستعمار، في الخرطوم تعيش بلا هويات بعد إسقاط الجنسية السودانية عن الأسرة عقب انفصال جنوب السودان.

وعمل ناشطون سودانيون على إنهاء معاناة الماظ والاف من حالات “البدون” التي ظهرت عقب انفصال جنوب السودان بنزع الجنسية من أبناء الأمهات السودانيات من أباء تعود جذورهم إلى جنوب السودان.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!