في لقاء البشير وبن سلمان..قرارات سعودية لدعم إقتصاد السودان

1٬108

الخرطوم – الرياض – “تاق برس”- أعلنت المملكة العربية السعودية عن عرض إقتصادي لدعم السودان، حليفها المقاتل في صفوف التحالف العربي لاعادة الشرعية في اليمن لاخراجه من ازمته الاقتصادية.

وكشفت الرئاسة السودانية عن تلقي الرئيس السوداني عمر البشير،اليوم الخميس، تعهدات من ولي عهد المملكة العربية السعودية، محمد بن سلمان، بانفاذ برنامج اقتصادي انتاجي لتمويل مشروعات انتاجية في السودان على غرار التمويل الذي حصل عليه الأردن.

وبحث الرئيس مع بن سلمان خلال لقاء ضمهما في العاصمة السعودية الرياض في الساعات الاولى من فجر اليوم الخميس، تسريع اجراءات تسهيل انسياب التحويلات المصرفيه بين البلدين؛ كما اقر اللقاء إحكام التنسيق بين البلدين على كافه الاصعدة في جهود رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب.

ويواجه السودان أزمة اقتصادية خانقة أظهرت ندرة كبيرة السيولة النقدية في الاسواق والمصارف، وانهيار العملة المحلية الجنيه وتراجع اسعاره في مقابل ارتفاع اسعار الدولار، بجانب ازمة وشح المشتقات النفطية بالعاصمة الخرطوم وبعض المدن الأخرى،وتردي الاوضاع الاقتصادية ومعاناة المواطن في السودان لاكثر من ثمانية اشهر من تلك الازمات.

واعلن مدير مكاتب الرئيس السوداني حاتم حسن بخيت، تفاصيل التعهد الذي تلقاه البشير خلال لقائه ولي العهد السعودي، الذي اشار الى انه يتضمن انفاذ برنامج اقتصادي انتاجي لتمويل مشروعات انتاجية في السودان لفترة خمس سنوات على غرار التمويل الذي حصل عليه الاردن مؤخراً. ويشارك السودان منذ العام 2015 بآلاف من قواته البرية ضمن التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، بجانب الامارات، للقتال ضد قوات الحوثي لإعادة الشرعية في اليمن.

ولفت مدير مكاتب البشير الى ان التمويل سيغطي مشروعات مقررة في قطاع استكشافات النفط والمعادن، خاصة استكشاف الذهب والمعادن النفيسة والانتاج الزراعي والحيواني والبنيات التحتية، بما يؤدي الى استقرار الوضع الاقتصادي بتوفير موارد جديدة للسودان.

وأتفق البشير وولي العهد السعودي ، بحسب حسن بخيت على لقاء الوزراء المختصين في البلدين عقب عطلة عيد الفطر ؛ للاتفاق على المشروعات المطلوب تمويلها بصورة عاجلة وبرمجة تمويلها للخمس سنوات القادمه لتدخل حيز الإنتاج.

وبحث البشير وبن سلمان في اللقاء راهن العلاقة بين البلدين وسبل تطويرها في شتى المجالات.

وامتدح البشير جهود المملكة في مساعدة السودان ،ووعد بتقديم برنامج عملي لانفاذ مشروعات انتاحية في مختلف المجالات توطئة لتوفير التمويل اللازم لها خلال الفترة الزمنية المقررة للاتفاق عليها عقب عطلة  عيد الفطر.

وضم وفد البشير في زيارته للسعودية، مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني صلاح عبد الله (قوش) بجانب مدير مكاتب الرئيس.

وانتقد نشطاء سودانيين على مواقع التواصل الاجتماعي، تقاعس الرياض عن دعم الخرطوم في مواجهة الأزمة الاقتصادية الحالية، على الرغم من الموقف السوداني الداعم للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، والتحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب، وهما تحالفان تقودهما السعودية.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!