السودان يحصل على قمح (منحة) من تركيا

428

الخرطوم ” تاق برس ” – تسلم السودان منحة من القمح مقدمة من دولة تركيا ضمن الدعم التركي للخرطوم .

واعلنت الحكومة السودانية انها تتوقع وصول باخرة محملة بالوقود لبناء نخزون استراتيجي في البلاد التي تعاني شحاً في المواد البترولية لما يفوق شهرين.

وأعلنت وزارة المالية السودانية استلام 10 آلاف طن من القمح منحة مقدمة من دولة ، ووتوقعت وصول باخرة تحمل 15 آلاف طن جازولين خلال الايام المقبلة، لبناء مخزون استراتيجي من المواد البترولية لتوفير احتياجات الكهرباء والموسم الزراعي بالسودان .

ويعاني السودان شحًا في النقد الأجنبي بعد انفصال جنوب السودان في 2011 وفقدان ثلاث أرباع موارده النفطية ما أثر على وارداته من السلع الأساسية.

وقال ممثل وزير المالية عمر فرج الله، في بيان صحفي إن “المنحة من ضمن الدعم السلعي الذي يشمل القمح والجازولين”.

ولفت إلى أن المنحة مقدمة من الحكومة التركية كهدية للشعب السوداني من (AFAD) الممثلة لإدارة الكوارث والطوارئ التابعة لمكتب رئيس الوزراء التركي.

واضاف بحسب البيان أنها تأتي في إطار التعاون المستمر بين الحكومتين السودانية والتركية ، وذلك بعد دخول رجال الأعمال الأتراك في العديد من مجالات الاستثمار في الإنتاج الزراعي والحيواني والصناعي لمصلحة البلدين.

وأكد المسؤول الحكومي وجود رغبة من أعداد كبيرة من المستثمرين الأتراك لولوج مجالات الاستثمار المتاحة بالسودان التي بدأت بمطار الخرطوم الجديد الذي تنفذه شركة سوما التركية.

ووقع السودان وتركيا إبان زيارة الرئيس التركي رجب أردوغان للسودان ديسمبر الماضي في معية 200 من رجال الأعمال الاتراك ، على اكثر من 21 اتفاقية مشتركة ،وانهى مسؤولون اتراك زيارات متفاوتة الى السودان لتنفيذ تلك الاتفاقات من بينها اعادة ترميم جزيرة سواكن السياحية التي منحها الرئيس البشير الى تركيا ، بجانب عدد من المشروعات التنموية والاستثمارية التي دخلت فيها تركيا بالسودان.

وامتدح نائب السفير التركي بالخرطوم، عثمان بادتو العلاقات المتطورة والمتنامية بين السودان وتركيا التي قال انها  تستند وترجع للماضي.

واشار الى تنامي وزيادة النشاطات بين البلدين في كافة المجالات منها المساعدات الانسانية.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!