البشير يفتح الحدود مع جنوب السودان وتوصل سلفا ومشار لإتفاق

384

الخرطوم ” تاق برس” – أعلن الرئيس السوداني عمر البشير مجدداً، فتح الحدود البرية مع جارته دولة جنوب السودان لتسهيل حركة المواطنين وإنسياب التجارة.

في الاثناء أعلنت وزارة الخارجية السودانية،اليوم الثلاثاء عن إتفاق رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت وزعيم المعارضة المسلحة، رياك مشار، على بعض النقاط من خلال المفاوضات المباشرة في الخرطوم”.

وصدر قرار في وقت سابق من الرئيس البشير بفتح الحدود الا انه لم يدخل حيز التنفيذ.

وقال البشير، في كلمته الافتتاحية للبدء في التفاوض المباشر بين حكومة جنوب السودان مع رئيس الحركة الشعبية المعارضة ومجموعة الفصائل المعارضة الأخرى: “أعلن فتح الحدود مع جنوب السودان لحركة الأفراد والتجارة”، وذلك وفقاً لوكالة الأنباء السودانية “سونا”.

وجدد الرئيس السوداني استعداد بلاده لتقديم كل ما من شانه أن يسهم في تحقيق السلام في جنوب السودان، معرباً عن أمله في أن “تحقق هذه الجولة الفريدة اختراقا وخطوات عملية في اتجاه السلام الشامل بجنوب السودان”.

وقال إن اللقاء يعد “لقاء تحضيريا لإجراء مفاوضات تقود إلي سلام بالجنوب، واشار الى أنه جرى تشاور حول طرح إتفاق إطاري ليكون الأساس”.

وبدأ فرقاء جنوب السودان أمس الاثنين، جولة مباحثات بالخرطوم لانهاء الازمة في الجنوب بمبادرة من الرئيس السوداني عمر البشير ومشاركة الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني،وممثلي دول الايغاد.

من ناحية ثانية، اعلنت وزارة التجارة السودانية وضع قرار فتح الحدود موضع التنفيذ،و أجرى وزير التجارة السوداني حاتم السر اتصالا بنظيره في دولة جنوب السودان بعد قرار الرئيس بفتح الحدود بين البلدين.

وقال السر في تصريح صحفي “اتفقنا على اشراك القطاع الخاص في البلدين والشروع الفوري في وضع قرار فتح الحدود للتجارة موضع التنفيذ تحقيقاً للمصالح المشتركة بين الدولتين والشعبين”.

ورحب الوزير بإعلان الرئيس فتح الحدود امام حركة المواطنين وانسياب التجارة واعتبره دعماً مهما لترسيخ السلام ويمهد الطريق لمعالجة الملفات العالقة، كما أنه يعد “فتحاً لآفاق تجارية واسعة وكبيرة بين البلدين، وتسهيلا لتبادل السلع والخدمات على اساس المصلحة المتبادلة”.

وأضاف السر الذي يمثل الحزب الاتحادي الديموقراطي في حكومة الوفاق الوطني السودانية ” ندعم جهود تحقيق السلام في دولة جنوب السودان مما سيحقق التأثير الإيجابي على مستويات العلاقات الكلية”.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!