السودان:محكمة الفساد توجه تهماً لمدير المتاحف والآثار وثلاثة موظفين

514

الخرطوم “تاق برس”- وجهت محكمة سودانية مختصة في الخرطوم اليوم الإثنين، لائحة إتهامات لـ(4) متهمين بالفساد في قضية “بيع شجرة صندل من المتحف القومي للآثار بالخرطوم.

ووجهت محكمة مكافحة الفساد ومخالفات المال العام، برئاسة القاضي فهمي مالك عبد ‏الله، تهما للمدير العام ‏للهيئة القومية للآثار والمتاحف السودانية، تتعلق بالإهمال الفاحش ومخالفة قانون الغابات.

فيما إتهمت المحكمة ثلاثة موظفين آخرين وهم فني الكهرباء وكبير المساعدين مسؤول البساتين  بالمتحف ‏بالاشتراك فى سرقة شجرة الصندل ومخالفة  قانون الغابات.

وتتراوح عقوبات التهم الموجه للمتهمين الأربعة بين السجن والغرامة.

وقالت المحكمة في قرار توجيه التهم ان المتهم الرابع بوصفه مدير عام المتاحف ‏والاثار ويمثل هرم اداري و مؤتمن كموظف عام على شجرة الصندل المزروعة ‏بالمتحف.

واوضحت أن هناك بينات إتهام مبدئية توفرت لها بالاهمال الفاحش في ضياع الشجرة.

ولفتت ‏المحكمة إلى أن بقية المتهمين قاموا بالاشتراك بارتكاب فعل جنائي بقطع الشجرة ‏بدون ترخيص من الجهات المختصة والتصرف فيها دون وجه حق.

وفى السياق عقب ممثل دفاع المتهمين ‏عبد الوهاب عبد الله سامبا على  قرار  توجيه التهمة. وقال في دفوعاته القانوينة، إن مدير المتاحف غير مذنب وغير مؤتمن على الشجرة ولم يقم بسوء قصد او اهمال فاحش، وكان ‏يتعامل معها كشجرة زينة وليس مسؤول عن حراستها، وحمل سامبا مسؤولية ‏الحراسة لافراد شرطة السياحة التي اشار الى انها تعمل على مدار 24 ساعة.

‏واضاف بان المتهم تعامل مع الامر تعامل طبيعي باتخاذ كل الاجراءات اللازمة ، ‏ولم يكن يعمل في يوم الحادث الذي ذكره الاتهام، وقال للمحكمة ان لديهم شهود دفاع، هم وزير السياحة الاسبق ‏لاستفساره حول التدابير قبل وبعد الحادث، ومندوب الامن الاقتصادي وافراد من ‏شرطة السياحة ومسؤل عن فريق الحراسة بالمتحف ومندوب من المتحف.

فيما رد ممثل دفاع المتهمين الأول والثاني ‏عادل محمود،  بانهم غير مذنبين وان خط دفاعهم الانكار التام، واضاف ” هنالك 5 موظفين بالمتحف شهود دفاع على ذلك”.

واشار ممثل دفاع المتهم الثالث العوام مكي الى أن مؤكله غير مذنب وأنه يعمل بالصالات والمخزن وطبيعة عمله تجهيز المتاحف ‏الجديدة في كل قطاع السودان ولديه 5 شهود لتعضيد قضيته.‏

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!