ست البنات الأولى على السودان وتفوق الخرطوم على الولايات

1٬475

الخرطوم “تاق برس” – تربعت الطالبة ست البنات عبده الريح احمد من مدرسة الخرطوم النموذجية بنات، على عرش الناجحين من البنين والبنات في الشهادة الثانوية للعام 2018، حيث أحرزت المركز الأول على مستوى السودان بنسبة نجاح بلغت 97,4% دون منافس.

بينما تنافس على المركز الثاني طالبين، حيث احرز الطالب عبد الرحمن حمدنا الله علي ابوبكر من مدرسة الشيخ مصطفى الامين الوقفية النموذجية بنين، المركز الثاني بنسبة نجاح 97 بالمائة، مآرب حسب الرسول، من مدرسة الشهيد ابوبكر النموذجية بالخرطوم بنسبة نجاح 97 بالمائة.

ست البنات اولى الشهادة السودانية -تكريم الاتحاد العام للطلاب- ولاية الخرطوم

واعلنت وزيرة التربية والتعليم، آسيا محمد عبد الله في مؤتمر صحافي صباح اليوم الخميس بالخرطوم اسماء الطلاب المائة الأوائل.

وسيطرت مدارس الخرطوم النموذجية على نسب النجاح في الشهادة السودانية، بينما جاء طلاب 8 ولايات فقط في المراكز الاولى، هي (مدني، نهر النيل، القضارف، بورتسودان، النيل الابيض)، مقارنة مع 6 ولايات للعام السابق. واستحوذت مدارس الخرطوم (الخرطوم النموذجية، اسماء عبد الرحيم، الشيخ مصطفى الامين) على اعلى نسب النجاح على مستوى الطلاب المائة الاوائل.

واشارت الوزيرة الى تفوق البنات على البنين في نتيجة هذا العام.

ولفتت الوزيرة الى ان اهم مميزات نجاح هذا العام تفوق المدارس الحكومية حيث بلغت نسبة النجاح بها 73.4%على المدارس الخاصة التي حصلت على نسبة 72.2 بالمائة، وتفوق المساق العلمي حيث بلغت نسبة النجاح 80.9 بالمائة على الادبي بنسبة نجاح بلغت 63.8 بالمائة بينما بلغت نسبة النجاح في المدارس خارج السودان 67.2 %.

وقالت الوزيرة ان الامتحانات صاحبتها قضية تسرب مادة الكيمياء من قبل احد كبار المراقبين برغم نزاهة وكفاءة المعلم السوداني، الا ان لكل قاعدة شواذ، واضافت ” لذلك حرصت الوزارة على اعادة امتحان مادة الكيمياء حتى تظل الشهادة السودانية محافظة على نزاهتها وقوتها، واكدت متابعة وزارتها مع الجهات العدلية لسير القضية حتى ينال المتهمين جزاءهم الذي يستحقونه.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!