السودان يعلن عن إتفاقيات إقتصادية جديدة ومهمة مع تركيا

472

الخرطوم “تاق برس” – أعلن السودان اليوم السبت عن إتفاقات اقتصادية تجارية استراتيجية مع تركيا تسمح بتدفق الصادرات السودانية إلى تركيا.

وكشف وزير التجارة السوداني، حاتم السر، عن تضمن الإتفاقيات مع تركيا بدء إنسياب التحويلات المصرفية مع السودان وإفتتاح فروع لبعض المصارف التركية في الخرطوم.

وقال إن تركيا قررت استيراد لحوم حية ومذبوحة من السودان عبر شركات تركية، وشراء القطن السوداني بالأسعار العالمية وتسهيل دخول المنتجات البستانية إلى تركيا، وتقنين الاستيراد بما يخدم الاقتصاد الوطني للبلدين.

وأعلن، توقيع بلاده إتفاقية الشراكة الاستراتيجية للتعاون التجاري والاقتصادي مع جمهورية تركيا مما يتيح الإسراع بعرضها على مجلس الوزراء والبرلمان، في السودان، لإجازتها والمصادقة عليها.

واتفق السودان وتركيا خلال مباحثات أجراها وزير التجارة السوداني مع نظيره وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي ونائبه، بالعاصمة أنقرة الاتفاق على آليات تفعيل الاتفاقية وتنفيذها من خلال تكوين لجنة ثنائية تجارية مشتركة برئاسة وزيري التجارة تضم كافة المختصين بتنفيذ الاتفاقية في البلدين.

وقال الوزير السوداني، إن الاتفاقية تترجم اهتمام قيادة البلدين بإيجاد علاقات متينة وخلق شراكات صناعية وتجارية بين القطاع الخاص تعمل على توطين الصناعات التحويلية حتى يتوقف تصدير المنتجات الخام و تستثمر الموارد المشتركة لمصلحة البلدين، وتحمل فرصًا جيدة للقطاع الخاص للمنافسة في السوق الإقليمية والعالمية، واكد استمرار العمل على توسيع هذه النطاقات.

وأعلن عن زيارة مرتقبة لنائب وزير الاقتصاد التركي الفاتح متين للسودان منتصف يوليو الجاري على رأس وفد كبير من رجال الأعمال الأتراك كنتيجة لهذه الشراكة التجارية ومتابعة لتنفيذ بنودها.

وأشار السر الى أنه عقد اجتماعات مع عدد كبير من المسؤلين و رجال الأعمال الأتراك في مدن أنقرة واسكشير، واطلاعهم على التطورات الاقتصادية والتجارية والفرص والموارد المتاحة بالسودان مما شجع حماسهم لزيارة السودان.

وفي سياق متصل قال الوزير إن وزارته خلال الشهرين الماضيين عقدت  مجموعة من الاتفاقات مع دول الجوار، ومع السعودية ومصر ودول الإيغاد، وتسعى لتعزيز العلاقات التجارية مع تركيا.

واعلن الوزير السوداني عن اتفاقات جديدة في المستقبل، ينتظر تحويلها إلى مصدر فائدة لاقتصاد بلاده تتطلب العمل مع القطاع الخاص لتحقيق مستويات جديدة من الإنتاج.

ووقع السودان وتركيا إبان زيارة الرئيس التركي رجب أردوغان للسودان ديسمبر 2017، في معية 200 من رجال الأعمال الاتراك ، على اكثر من 21 اتفاقية مشتركة ،وانهجريةى مسؤولون اتراك زيارات متفاوتة الى السودان لتنفيذ تلك الاتفاقات من بينها اعادة ترميم جزيرة سواكن السياحية التي منحها الرئيس البشير الى تركيا ، بجانب عدد من المشروعات التنموية والاستثمارية التي دخلت فيها تركيا بالسودان.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!