مباحثات بين البشير وبوتن لتطوير التعاون العسكري

287

الخرطوم ” تاق برس” – عقد الرئيسان السوداني عمر البشير، والروسي فلاديمير بوتين، محادثات في روسيا السبت، ناقشت التعاون العسكري -التقني مع الخرطرم وتطوير العلاقات الثنائية.
وقال بوتين، حسبما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية “لدينا فرص جيدة لتنمية العلاقات في عدد من المجالات، بما في ذلك المجال العسكري التقني والتعاون يتطور”.
وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين تغيرت بالاتجاه الأفضل مؤخرا، وعلى وجه الخصوص نمو معدل التجارة بشكل إيجابي.

وأضاف ” السودان أصبح واحدا من أكبر المشترين للقمح الروسي.
واكد بوتن مواصلة بلاده تعاونها مع السودان في المجال العسكري وتسريع برنامج تحديث الجيش السوداني، بحسب ما نقلت وكالة السودان الرسمية للانباء.
وهنأ الرئيس السوداني ة، طبقا للوكالة الروسية نظيره الروسي على نجاح تنظيم بطولة كأس العالم، وقال: “دعوني أؤكد لكم أن هذه أفضل بطولة في التاريخ”
وقال البشير فيما يخص التعاون بين البلدين “لا شك في أن هناك تغييرات إيجابية في التعاون العسكري والفني”.
وشكر البشير الرئيس الروسي على مساهمة روسيا في تدريب الكوادر العسكرية السودانية.
وطلب البشير من الرئيس الروسي لدى زيارته روسيا في نوفمبر الماضي إنشاء قاعدة روسية في البحر الأحمر، وحينها أبلغ “سبوتنيك” أن بلاده طلبت من موسكو أيضا منظومات دفاع جوي وقوارب دورية وقوارب صواريخ وكاسحة ألغام ورادارات ومنظومات كاملة للصواريخ.
وأعلن البشير، من ولاية البحر الأحمر شرقي السودان خلال فبراير الماضي إن لدى بلاده برنامج مع دولة روسيا الاتحادية “لتطوير الجيش وجعله قوة رادعة، لكل من تسول له نفسه المساس بالأمة ومقدراتها” لكنه لم يفصح عن ماهية تلك البرامج.
يذكر أن تقارير صحفية كانت أفادت أواخر العام الماضي بأن السودان تسلم مجموعة من مقاتلات “سوخوي 35” الروسية. وتماثل هذه المقاتلة المقاتلات التكتيكية الأوروبية والأميركية.
وكان الرئيس السوداني، وصل إلى العاصمة الروسية للمشاركة في فعاليات اختتام كأس العالم لكرة القدم، التي ستقام الأحد على ملعب “لوجنيكي” في العاصمة الروسية موسكو بين منتخبي فرنسا وكرواتيا.
وأعلن الكرملين في وقت سابق، من يوم السبت أن 14 رئيساً وغيرهم من المسؤولين الكبار سيحضرون المباراة النهائية لكاس العالم غدا الاحد.
ويتجنب زعماء الدول الغربية لقاء الرئيس السوداني أو المشاركة في أي فعالية تضمه باعتباره مطلوبا لدى المحكمة الجنائية الدولية 

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!