مؤتمر دولي بالخرطوم لحماية ضحايا تجارة وتهريب البشر

317

الخرطوم” تاق برس” – إنطلقت بالعاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الإثنين، أعمال مؤتمر اللجان الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر في القرن الافريقي.

ويهدف المؤتمر لإيجاد آلية إقليمية لتوفير الحماية اللازمة لضحايا الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وفي أطار برنامج تحسين إدارة الهجرة في الاقليم.

وقال رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، وكيل وزارة العدل السودانية، أحمد عباس الرزم، لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمؤتمر إن المؤتمر يأتي بغرض التنسيق والتعاون بين دول المنطقة لمحاربة ظاهرة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، وتقوية الشراكات بين المنظمات الدولية ذات الصلة.

ودعا سفير الاتحاد الاوروبي بالسودان، جون ميشيل، الى تكوين منظومة اقليمية لحماية ضحايا الاتجار بالبشر وضمان سلامتهم، وحث حكومات المنطقة لمزيد من التعاون مع الاتحاد الاوروبي والمنظمات المعنية لمواجهة تحديات الهجرة غير الشرعية، والتنسيق فيما يتعلق بتابدل المعلومات حتى الوصول الي كيفية أفضل لمكافحة الاتجار بالبشر.

من ناحية ثانية طالب رئيس قطاع الجريمة المنظمة، بمنظمة (الايقاد) تومي ديستا بدعم المجتمع الدولي لدول القرن الافريقي من أجل توفير الحماية لضحايا الهجرة غير الشرعية الذين قال إنهم يتعرضون لأسوأ أنواع الاستغلال من قبل عصابات الاتجار بالبشر،

وأشار الى أن (الايقاد) وضعت سياسة إقليمية تقوم على بناء القدرات، والتنسيق بين دول المنطقة فيما يتعلق بتبادل المعلومات وتقاسم الموارد المتاحة من أجل الحد من آثار الهجرة وتهريب البشر.

وحث على ضرورة بناء نظم أفضل لمحاربة الاتجار بالبشر وفي نفس الوقت حماية الضحايا، وشدد على أنه لا يمكن محاربة الاتجار بالبشر دون حماية الضحايا.

بدورها قالت مدير برنامج تحسين إدارة الهجرة سابينا وينز إن شواغل الهجرة والنزوح باتت تستدعى ايجاد حلول عابرة للحدود.

وأكدت أن البرنامج قام منذ انطلاقه في العام 2016 باجراء عملية تقييم مشتركة، ومن ثم أنطلقت أنشطته للتنفيذ الكامل في الاقليم، ولفتت الى أن انشطة البرنامج ستكتمل وفق ماهو مقرر في مارس من العام المقبل.

وأشارت وينز الى أن البرنامج يتم تنفيذه بتمويل من صندوق الاتحاد الاوروبي الانمائي للطوارئ في افريقيا بقيمة 40 مليون يورو، ووزارة التعاون الالمانية بقيمة 6 ملايين يورو .

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!