في قمة رئاسية..البشير والسيسي يتفقان على إزالة العوائق بين السودان ومصر

373

البشير : اتفاق السودان ومصر ليس حديثاً سياسياً ومساءلون امام الشعب

الخرطوم ” تاق برس” – أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، عن اتفاق مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي على إزالة كافة العوائق في حركة الأفراد والسلع بين السودان ومصر وعمل البلدين على وضع استراتيجيات واضحة للعلاقة وبتواريخ محددة.

وأنطلقت بالقصر الرئاسي في الخرطوم، جلسة مباحثات ثنائية مساء اليوم الخميس، بين الرئيسين البشير والسيسي.

وقال البشير في مؤتمر صحفي مشترك عقب المباحثات “يهمنا اليوم الإنطلاق بالعلاقات السودانية المصرية لتكون علاقات إستراتيجية في كافة المجالات الإقتصادية والسياسية والعسكرية والأمنية، بعد ما اضعنا عدد من السنوات في قضايا أخرى.

وأضاف البشير “لا يوجد ما يعيق تطور العلاقات بين البلدين” وتابع” لا يعد ذلك حديثاً سياسياً ليكون عناوين للصحف، إنما من باب المسؤولية التي تقع على عاتقنا ونحن مساءلون عنها أمام الشعب”.

واضاف “هذه الزيارة سيكون لها ما بعدها، وقد كلفنا مسؤولين من البلدين لمتابعة ما أتفقنا عليه”.

وأشار البشير الى ثلاث طرق تربط مصر والسودان، ولفت الى وجود دراسات لربط البلدين بالسكة حديد.

من جانبه، وصف الرئيس المصري في المؤتمر الصحفي المشترك، زيارته الى الخرطوم بأنها “ذات طابع خاص، وتأتي في إطار التوجه السياسي بين البلدين.

وعبر السيسي عن سعادته بعودة العلاقات بين اثيوبيا وارتريا بعد مقاطعة استمرة لنحو 20 عاماً، وأضاف “نحن سعداء بما توصلوا اليه”.

وتعهد بالعمل على تحقيق السلام في دولة جنوب السودان، وأعرب السيسي عن تقديره لدور السودان في حفظ وتعزيز الأمن والسلم الدولي والإقليمي، وأبدى استعداد الحكومة المصرية لدعم مبادرة الرئيس البشير لاتفاق سلام جنوب السودان.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!