البشير يعين مفاوضًا جديدًا لإنضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية

336

الخرطوم ” تاق برس ” – أصدر الرئيس السوداني عمر البشير قراراً جمهورياً قضى بإعفاء المفوض العام الوطني لإنضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية، حسن أحمد طه من منصبه.

وأصدر البشير قرارا جمهوريا آخر الخميس، قضى بتعيين محمد خير أحمد الزبير مفوضا عاما وطنيا لانضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية بدرجة وزير دولة، خلفاً لطه.

وكان الزبير  يشغل سابقاً منصب محافظ بنك السودان المركزي.

وحددت المنظمة الدولية يوليو الحالي موعدا لتقديم السودان خطاب رغبته مواصلة التفاوض من اجل الانضمام الى المنظمة.

وتقدم السودان رسمياً للانضمام للمنظمة في العام 1999م عبر وثيقة النظام التجاري التي على ضوئها يتم الانضمام إضافة إلى وثيقة عرض السودان للسلع والخدمات في العام 2004م وبذلك اكتملت كل الوثائق الأساسية للانضمام، إلا أن الملف جمد نتيجة لتدخل الولايات المتحدة، و تقدم السودان بطلب رسمى آخر في 9 من يونيو 2016، وقاد مفاوضات لفترات طويلة ويراهن على الانضمام لها بعد قرار الادارة الامريكية رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان في اكتوبر 2017،

ويعاني السودان تحديات وعقبات عديدة في الانضمام الى المنظمة التي تضم 164 دولة، تتمثل في في زيادة الانتاج والانتاجية في القطاعين الزراعي والصناعي وتهيئة الوضع الاقتصادي للمنافسة العالمية والانفتاح الاقتصادي للسلع والخدمات السودانية، وإصلاح القوانين لتكون متوافقة مع متطلبات منظمة التجارة العالمية، بجانب التوازن في مجال الصادرات والواردات، اصلاحات في مجال النظام التجاري والاقتصادي والسلع والخدمات.

وكان “ريوسوكي كوانا”، رئيس فريق العمل لانضمام السودان إلى منظمة التجارة العالمية، قال في وقت سابق إن الخرطوم قطعت شوطا “ممتازا” للحصول على العضوية.

يذكر ان انضمام السودان للمنظمة العالمية من شأنه المساعدة في تسويق منتجاته في الأسواق العالمية، واستيراد سلع جيدة وإزالة العوائق أمام حركة التجارة،.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!