محكمة الفساد تقضي بالسجن على سوداني في مخالفات للنقد الأجنبي

632

الخرطوم “تاق برس” – أوقعت محكمة مختصة في الخرطوم، اليوم الأحد حكماً بالسجن واسترداد أموال في مواجهة سوداني أدين بمخالفات في التعامل بالنقد الاجنبي والتهرب من اعادة حصائل الصادر للمصارف.

وأوقعت محكمة الفساد ومخالفات المال العام برئاسة القاضي عبدالله الأصم اليوم الاحد حكما بالسجن ثلاث سنوات وإعادة مبلغ (487.100) دولار للمدان لتصديره بضائع وسلع مختلفة من الحبوب “سمسم ، موز، حب البطيخ، بخور” الى خارج السودان وعدم اعادة قيمتها للمصارف.

وألزمت المحكمة المُدان بإرجاع مبلغ (٤٨٧) ألف دولار لبنك النيلين وبنك النيل، والبنك الفرنسي وبنك تنمية الصادرات ، وذلك بعد مراعات الأسباب المخففه للعقوبة، لصغر سن المدان وانه مسؤول عن أسرة كبيرة وخلو صحيفة اتهامه من جرائم سابقة.

وأقدم المدان بحسب الاتهام على سحب 43 إستمارة من 4 مصارف للحصول على النقد الاجنبي حيث تبلغ قيمة البضائع التي لم يسترد مبالغها من توريد حصائل الصادر 487″ الف و”100″ دولار ، بموجب 8 عقود مختلفة.

والتمس ممثل الدفاع عن المدان، المكاشفي طه الكباشي من المحكمة ممارسة  سلطتها وفق المادة ١٧٠من قانون الاجراءات الجنائية السوداني.

 وقالت المحكمة  ان القرار جاء وفقًا لان المدان قام بتصدير بضائع مختلفة لخارج السودان ولم تسترد المصارف قيمتها.

وأضاف القاضي “بذلك يكون  المدان خالف نص المادة “6”من قانون تنظيم التعامل مع النقد الاجنبي لسنة 1981 لحكومة السودان، وبذلك يعتبر مذنب خاصة انه لم يسترد اي مبلغ خاص بذلك وبأوراق غير رسمية .

واشتكى بنك السودان المركزي من التهرب من اعادة حصائل الصادر خلال الفترة الماضية ما أدى لازمة في النقد الاجنبي.

ويواجه السودان أزمة حادة في النقد الاجنبي وشح السيولة ادت الى ما يشبه افلاس اعداد كبيرة من المصارف السودانية واحجام البنك المركزي عن توفير النقد الاجنبي للمصارف.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!