البشير يصدر قرارات عاجلة بشأن وزارة الخارجية وسفارات السودان بالخارج

2٬499

“تاق برس” – أرجأ قرار رئاسي من الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الإثنين، اغلاق سفارات للسودان بالخارج، والغى ملحقيات في دول اخرى، ومدد لسفراء السودان في نيويورك والقاهرة وعين سفيرا جديداً في اثيوبيا.

وحدد قرار الرئيس منح السفير بدل سكن واحد فقط مهما “تعددت زوجاته”، و تخصيص سيارة واحدة لرئيس البعثة من موديل “مارسيدس” وأيلولة كافة السيارات ماركة مارسيدس لرئاسة الجمهورية وترحيلها فوراً للبلاد.

ووجه القرار بإرجاء إغلاق سفارتي السودان في كل من إيرلندا والنمسا لمدة عام فقط بشرط أن تكون بعثة الرجل الواحد (سفير فقط)، وإلغاء الملحقية القانونية بسفارة السودان في المملكة المغربية وتمديد عمل رئيس بعثة السودان في نيويورك عمر دهب استمراراً لجهوده.

وكان الرئيس السوداني اصدر قراراً مايو الماضي، باعادة هيكلة وزارة الخارجية، واغلاق نحو 17 بعثة دبلوماسية وقنصلية، والغاء ملحقيات اعلامية واقتصادية وتجارية سودانية بالخارج، في اطار ما اسماه “ترشيد الإنفاق الذي اقتضته الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها السودان.

وأمر القرار الرئاسي وزارة الخارجية برفع ترشيحات سفراء البلاد لرئيس الجمهورية لاختيار ما يراه مناسبًا، ورفع وزارة شؤون رئاسة الجمهورية تصوراً محدداً لكيفية اختيار سفراء السودان بالخارج تأسيساً على توصيات وزارة الخارجية  القاضي بتحديد وجود 3 سفراء لكل منصب سفير.

وتضمن القرار الرئاسي إلغاء إجراءات المعاينة لوظائف جديدة بالخارجية للخبرات التي سبق وأن أعلنت عنها للوظائف الوسيطة والقيادية منعاً للترهل الوظيفي بعد إعادة كوادر الوزارة من الخارج.

ووجه البشير بتنفيذ هيكلة التمثيل الخارجي لوزارة الخارجية إنفاذاً لقرار سابق اصدره تحت رقم “298” لسنة 2018م ، تضمن العديد من الإجراءات  الإضافية الخاصة بتعيين السفراء، والتمديد لبعضهم.

وقضى القرار الرئاسي بتمديد بقاء عبد المحمود عبد الحليم سفيرًا للسودان لدى القاهرة.

ووافق الرئيس على ترشيح الصادق بخيت الفقيه سفيراً للسودان لدى إثيوبيا.

وشدد الرئيس على سفارات السودان بالخارج بضمان تولي حسن توظيف بدل السكن الممنوح للدبلوماسيين فيها لإسكانهم في مواقع تناسب مخصصاتهم في بدل السكن وعدم السماح بأن يتجه بعضهم للسكن في مناطق شعبية تقل عن جملة هذه المخصصات.

وأقال البشير مايو الماضي وزير الخارجية، إبراهيم غندور من منصبه بشكل مفاجئ، بعد تصريحات ادلى بها أمام البرلمان، اشتكى فيها من عدم صرف البعثات الدبلوماسية لمستحقاتها المالية منذ 7 اشهر، بجانب فشل بنك السودان المركزي في الايفاء بسداد 30 مليون دولار لإيجار مقار البعثات بالخارج والاوضاع الصعبة التي يعيشها موظفيه واسرهم بالخارج.      

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!