السودان يكشف معلومات اللاجئين والمهاجرين بأراضيه ويستغيث بالمجتمع الدولي

377

الخرطوم ” تاق برس” – كشف السودان اعداد وأوضاع اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين المتواجدين على اراضيه ، ودفع بمطالبات للمجتمع الدولي للمساعدة في تحمل اعباء اعدادهم الكبيرة.

وكشف وكيل وزارة الخارجية السفير عبدالغني النعيم خلال لقائه يوم الاربعاء، معتمد اللاجئين حمد الجزولي مروه، عن وجود اكثر من من مليوني لاجئي بالسودان.

وبحث النعيم مع مسؤول اللاجئين الجهود التي تبذلها حكومة السودان في استضافة اللاجئين وتم الاتفاق على ضرورة التنسيق بين وزارة الخارجية ومعتدية اللاجئين.

وطالب السودان بحسب المتحدث الرسمي للخارجية قريب الله الخضر بضرورة تحمل المجتمع الدولي مسئولياته في تقاسم الأعباء مع حكومة السودان.

وأكد أن مساهمة المجتمع الدولي في قضية اللاجئين لا تتعدى 37% من الاحتياجات الفعلية

وحث النعيم المجتمع الدولي للمساهمة في تقديم الخدمات التي تعين في استضافة هذه الأعداد الكبيرة من اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين، الذين اشار الى انهم يتقاسمون الموارد الشحيحة والخدمات مع المجتمعات المستضيفة.

وأكد التزام حكومة بلاده  بكافة المواثيق الدولية التي تنظم عملية اللجوء، وشدد على ضرورة مخاطبة الأسباب الرئيسية لظاهرتي اللجوء والهجرة والمتمثلة في الفقر والتخلف والنزاعات المسلحة.

وتقود الحكومة السودانية جهودا مع الاتحاد الاوروبي والجهات الدولية لوقف تدفق إعداد اللاجئين وطالبي الهجرة غير الشرعية والنازحين من إريتريا، اثيوبيا، جنوب السودان، وغيرهم من المهاجرين  القادمين إلى السودان بشكل غير قانوني ممن يأملون في الوصول إلى أوروبا بحثًا عن الحياة هناك.

وكشفت إحصائية صادرة عن مركز دراسات أمريكي، أن السودان يمتلك ثاني أكبر عدد من المهاجرين حول العالم بنهاية العام 2017.وفتحت الحكومة السودانية اراضيها لاستقبال اللاجئين السوريين واليمنيين في اعقاب الحروب الدائرة في هاتين البلدين منذ سنوات.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!