توجيهات عاجلة للبشير وتهديدات بشأن الجبايات وهيكلة الولايات

1٬369

الخرطوم “تاق برس” – وجه الرئيس السوداني، عمر البشير وزارة ديوان الحكم الاتحادي، اليوم الاثنين، بانشاء مكتب لتلقي شكاوى المواطنين من جميع ولايات السودان المختلفة في حال فرض الولايات جبايات تخالف القوانين و التشريعات المركزية.

وهدد البشير خلال لقائه اليوم بقصر الضيافة بالخرطوم وزير ديوان الحكم الاتحادي، حامد ممتاز بالخصم من ميزانية الدعم الاتحادي للولاية حال  تكرار الولايات تحصيل جبايات غير قانونية من المواطنين.
وكشف الوزير السوداني  بحسب وكالة السودان الرسمية للأنباء، عن اتجاه لاعادة النظر في هيكلة محليات ولايات السودان و البالغ عددها ١٨٩ محلية لتطوير تجربة الحكم اللامركزي في السودان بالاضافة الي تفعيل المجالس المحلية التي تمثل “المستوي الثالث من الحكم اللامركزي” من أجل تحقيق رغبات و تقديم الخدمات للمواطنين.

و أكد ممتاز في تصريح صحفي أن الديوان سيعمل على إنشاء المكتب لمتابعة و ضبط التشريعات و القوانين ووقف الجبايات غير القانونية على مستوى ولايات السودان المختلفة .

وبحسب ممتاز تناول لقائه مع البشير إكمال ترتيبات قانون ديوان الحكم الاتحادي و اجازته في المرحلة المقبلة.

واشار الى انه ناقش مع الرئيس  دور الضابط الإداري و كيفية تدريبه للقيام بدوره في الحكم المحلي و تفعيل المجالس المحلية في الرقابة و التشريع و النظر إلى مخرجات مؤتمر تقييم و تقويم تجربة الحكم اللامركزي ووضعها موضع التنفيذ بالاضافة الى النظر في قضايا الاستثمار و قوانينه و معالجة العقبات التي تواجهه.

و أكد أن اللقاء ناقش عدداً من القضايا أهمها قضية النزاعات القبلية و العمل على معالجة النزاعات الاخرى .

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!