الكشف عن مناورات رباعية في عرض البحر الأحمر

610

” تاق برس” – أعلن الجيش المصري، اليوم الاثنين، حقيقة ما يدور في المياه الاقليمية للبحر الاحمر، ومناورات تقوم  بها أربع دول في عمق البحر الاحمر.

وكشف عن أن قوات خاصة من مصر والإمارات والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية، تقوم بتدريبات تستمر عدة أيام، وعلى مدار الساعة في المياه الإقليمية بالبحر الأحمر.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري، اليوم الاثنين، في بيان نشره على صفحته بموقع “فيسبوك بحسب روسيا اليوم “، إن التدريبات تأتي في إطار فعاليات التدريب المصري الأمريكي المشترك “استجابة النسر 2018”.
وأوضح البيان أن الأيام الماضية شهدت المراحل التمهيدية للتدريب “استجابة النسر 2018″ حيث تم تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات، شملت المحاضرات النظرية والبيانات العملية وأساليب المهارة في الميدان والتكتيكات القتالية، التي تستخدمها القوات الخاصة، وتنفيذ العديد من الرمايات من أوضاع الرمي المختلفة، والتدريب على التخلص من الذخائر المتفجرة، وأعمال الغوص المشترك، وكذلك تنفيذ إدارة أعمال قتال مشتركة نهارا وليلا، لتأمين منطقة بحرية ضد التهديدات المختلفة”.

 وكانت الهيئة العامة للابحاث الجيولوجية “الذراع الفني لوزارة المعادن السودانية، قالت ان محطات رصد الزلازل التابعة للهيئة رصدت في كل من “محمد قول، ابوحمد، مروي، وجبل اولياء” هزة ارضية في عمق البحر الأحمر في الساعة السابعة من صباح السبت الماضي بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر، على بعد 160 كيلو من ميناء بورتسودان شرقي السودان.

لكن متابعات “تاق برس” في المراصد العالمية لمسار رصد وقياس الزلازل، كشفت عدم وقوع أي هزة أرضية بالبحر الاحمر شرقي السودان يوم السبت.

وقالت مصادر “تاق برس” إنه سمع دوي انفجار لشيء قريب احدث هزة في المنطقة القريبة من ميناء بورتسودان ولم يعرف حقيقتها.

ورجح شهود عيان في المنطقة ان تكون الهزة ناتجة عن انفجار جسم قريب في عمق البحر الاحمر شوهد اشتعاله وسمع صوته، لكن لم يتبين حقيقته.

وبمتابعة مسار حركة الزلازل لم يسجل المرصد اي هزة أرضية خلال السبت الماضي، وسجل خلال اليوم زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر بالقرب من ماوميري ، شرق نوسا تينجارا ، إندونيسيا، وبحسب مسار الرصد لقياس الزلازل الذي اطلع عليه “تاق برس” على الانترنت فان البحر الأحمر لديه اليوم السبت (M1.5 أو أكبر).

كما بيّن الرصد ان أكبر هزة في البحر الأحمر لهذا العام بلغت 4.6 درجات على مقياس ريختر كان في مصوع ، منطقة شمال البحر الأحمر ، إريتريا.

وبحسب روسيا اليوم يتزامن ذلك مع وصول قطع بحرية تابعة للجيش الأمريكي والجيش الإماراتي للمشاركة في فعاليات التدريب.
تأتي هذه التدريبات بعد أيام قليلة من استهداف الحوثيين لناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر ملحقين بها أضرارا، أعلنت على إثرها السعودية تعليق جميع شحنات النفط الخام عبر باب المندب.
وقال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح الأربعاء الماضي، إن بلاده ستعلق جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب “إلى أن تصبح الملاحة خلال مضيق باب المندب آمنة”.

وأعلن قائد “فيلق القدس” الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، أن البحر الأحمر لم يعد آمنا للقوات الأميركية.
وهدد سليماني الرئيس الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بحروب ضد القوات الأمريكية، من دون تدخل القوات المسلحة الإيرانية.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!