السودان:(48.8) طنًا فاقد إنتاج وصادر الذهب

273

الخرطوم “تاق برس” – كشفت وزارة المعادن السودانية، أن حجم الفاقد بين الذهب المنتج والمصدر للخارج من جانب الحكومة، بلغ 48.8 طنا، في النصف الأول من 2018.

واعلنت عن إنتاج السودان نحو 63.3 طنا، من الذهب بحسب تقرير الاداء للنصف الأول من العام الجاري، بنسبة فاقد بلغت 77 بالمائة، وبلغ انتاج الشركات ” امتياز ومخلفات” (8.1) طن، فيما بلغ انتاج التعدين التقليدي وفقا للتقديرات (55.2) طن كما بلغ الانتاج في القطاع ذاته وفقاً للمتحصل منه لصالح الدولة (10.4) طن.

وكشفت الوزارة في تقرير أن قيمة صادرت الحكومة السودانية من الذهب المنتج، بلغت 422.5 مليون دولار،

وأوضح التقرير ان مشتريات بنك السودان المركزي من الذهب المنتج بلغ (8) طن، بما يعادل 10% من كميات الذهب المنتج، وأرجعت السبب الى “الغياب التام لمنافذ بنك السودان” في مناطق إنتاج الذهب التي توجد  ولايتين فقط من جملة (12) ولاية بها نشاط تعديني.

وأشار التقرير إلى أن صادر الذهب المصفى بواسطة المصفاة التي تتبع لبنك السودان بلغ (8.5) طن، فيما بلغ صادر الشركات (1.4) طن.

وبلغت جملة الصادرات من الذهب خلال النصف الاول من العام 2018 (10.7) طن تعادل قيمتها (422.5) مليون دولار.

وتقوم سياسات بنك السودان المركزي، على احتكار شراء الذهب وفرض السعر الرسمي للدولار الأمريكي، ما دفع المنقبين المحليين للجوء إلى تهريبه لخارج البلاد، للاستفادة من سعر الدولار المرتفع في الأسواق الموازية.

 ويسجل الدولار في السوق الموازي اسعاراً مرتفعة بلغت 42 جنيهاً مقابل الجنيه السوداني مقارنة مع السعر الرسمي الذي حدده بنك السودان بـ(28) جنيهاً.

وقال وزير المعادن السوداني، محمد أحمد علي، إن “مشتريات بنك السودان المركزي من الذهب تمثل 10 بالمائة من كميات الذهب المنتج”.

واشار الى  “ان اكبر المشكلات التي تواجه الوزارة ان الكميات التي يشتريها البنك المركزي لا تساوي شيئاً”، وأشار إلى ان بنك السودان خلال الشهرين الماضيين اشترى فقط

من جانبه قال مسؤول هيئة الامن الاقتصادي بالسودان طارق شكري ان الفاقد في انتاج الذهب يصل الى مايقارب الـ(49) طنًا.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب