البشير والسيسي يوقعان على 20 مشروعًا وإتفاقية في قمة رئاسية

398

الخرطوم “تاق برس” – كشفت وزارة الخارجية السودانية عن توصل مباحثات ثنائية إلتأمت بين  الخرطوم والقاهرة الى ما يقارب 20 مشروع اتفاقية ومذكرة تفاهم مقترحة لدراستها من الجانبين استعداداً للتوقيع عليها خلال اجتماعات اللجنة الرئاسية العليا المزمع إنعقادها بالخرطوم أكتوبر المقبل بين الرئيسين السوداني عمر البشير، والمصري عبد الفتاح السيسي.

وانعقدت بوزارة الخارجية المصرية، فى القاهرة يومي الثلاثاء والأربعاء 7 و8 أغسطس الجاري، الاجتماعات التحضيرية للجنة الرئاسية العليا المصرية السودانية، والتى شارك فيها كافة الوزارات والجهات المعنية بالعلاقات المصرية السودانية من الجانبين.

 وبحسب وزارة الخارجية السودانية، ناقش الاجتماع كافة موضوعات التعاون بين الجانبين فى المجالات الدبلوماسية والقنصلية والأمنية والاقتصادية والتجارية والزراعية والاستثمارية والنقل البحرى والنهرى والتعدين والبترول والكهرباء والطاقة والخدمات والإعلام والتعليم والتعليم العالى وغيرها من المجالات التى تربط بين الدولتين.

وكشفت الخارجية السودانية عن ما يقرب عشرين مشروعاً واتفاقية ومذكرة تفاهم مقترحة لدراستها من الجانبين استعداداً للتوقيع عليها خلال اجتماعات اللجنة الرئاسية العليا المقرر عقدها فى الخرطوم فى أكتوبر المقبل.

واشارت الخارجية الى اجتماع تحضيرى شامل برئاسة وزيرى الخارجية سيعقد في 29 من أغسطس الجاري وفقاً لما اتفقت عليه قيادتا البلدين خلال زيارة الرئيس المصري  الأخيرة إلى الخرطوم، يوليو الماضى.

وترأس الجانب المصري في الاجتماعات التحضيرية مساعد وزير الخارجية ومدير إدارة السودان وجنوب السودان،حسام عيسى، بينما ترأس الجانب السوداني وكيل وزارة الخارجية، عبد الغنى النعيم.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!