السودان:شورى الحزب الحاكم يختار البشير مرشحاً لإنتخابات 2020

288

الخرطوم “تاق برس” – أجاز مجلس الشوري القومى لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان،  تعديلات على النظام الأساسي للحزب، تسمح بإعادة الرئيس الحالي عمر البشير مرشحا لرئاسة الجمهورية فى الإنتخابات المقررة ،2020، ووجه الأجهزة المختصة لابتدار الإجراءات اللازمة للتنفيذ. 

وعدل الحزب في فاتحة اعمال الشورى ليل الخميس المادة ٣٦ والخاصة بشاغلى المهام التنظيمية والتى تنص على أن تكون فترة التكليف بالانتخاب أو الإختيار لشاغلي المهام التنظيمية لفترتين واعطى المجلس القيادى استثناء المنصب التنظيمى. 
واشتملت التعديلات على زيادة نسبة المرأة فى أجهزة المؤتمر الوطنى من ٢٥ بالمائة الى ٣٠ بالمائة.

وتنص المادة 57 في الدستور على أن “يكون أجل ولاية رئيس الجمهورية خمس سنوات تبدأ من يوم توليه لمنصبه ويجوز إعادة انتخابه لولاية ثانية.

وانتخب عمر البشير رئيسا في 2010، ثم أعيد انتخابه ثانية في 2015، لدورة رئاسية تنتهي في 2020، دون احتساب فترات حكمه منذ وصوله إلى السلطة في يونيو 1989.

وابدى الرئيس في مرات عديدة زهده في الترشح للرئاسة، بينما تعالت اصوات داخل حزبه رافضة لاعادة ترشيحه لدورة رئاسية جديدة بما تراه تلك الاصوات مخالفاً للدستور.

ويتطلب ترشيح البشير لدورة جديدة، إجراء تعديل في النظام الأساسي للحزب، وكذلك تعديل دستوري يسمح له بالترشيح في الانتخابات القادمة.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!