السودان:دعم الدقيق بـ(25) مليون جنيه والإستنجاد بالأمن في أزمة الخبز

579

الخرطوم “تاق برس” –  قالت وزارة المالية في السودان، اليوم الثلاثاء، انها رفعت زيادة دعم  جوال دقيق الخبز من 100 جنيه الى 250 جنيه بنسبة زيادة 150% ما يعادل 25 مليون جنيه في اليوم.

وأرجع وزير المالية السوداني محمد عثمان الركابي، أسباب ازمة الخبز الى الزيادة العالمية لسعر سلعة القمح ، وكشف عن مجهودات تمت بالتنسيق والتعاون مع الشركات ذات الصلة وأجهزة الدولة المختلفة لتلافي الأزمة.

واستنجد وزير المالية بالسلطات الأمنية والقوات النظامية والشعبية لاخذ الحيطة والحذر للمحافظة على الدقيق المدعوم  لمنعه من التسريب والتهريب.

وقال في تصريح صحافي للمكتب الاعلامي للوزارة أن الفترة الماضية شهدت عدة معالجات وسياسات للخروج من  هذه الضائقة.

ودعا الوزير السوداني أصحاب المخابز والشركات المنتجة بأخذ التدابير اللازمة لضمان وصول القمح المنتج للخبز إلى منافذ التوزيع.

واعلن الركابي، التزام وزارته بزيادة التوزيع اليومي للدقيق حتى يصل لأكثر من مائة ألف جوال لتغطية الاحتياج اليومي بالعاصمة لضمان استمرار توفير الخبز للمواطنين بالسعر الحالى  وثبات الاسعار الحالية دون زيادة، واستمرار عمل المخابز دون توقف أو نقصان فى الكمية المنتجة.

واكد حرص وزارته والسعي الجاد للدولة في توفير الخبز باعتباره سلعة استراتيجية ومرتبطة بحياة المواطنين.

وتعيش العاصمة السودانية الخرطوم، أزمة طاحنة في توفير (الخبز) ادت الى حالة  من الغضب والتذمر في صفوف المواطنين الذين يصطفون بالساعات امام المخابز في انتظار الحصول على الخبز، بينما أغلقت عدد من المخابز أبوابها أمام المواطنين.

ومنذ الاسبوع الماضي، تفجرت أزمة الخبز في الخرطوم جراء انقطاع الكهرباء لفترات طويلة ومتكررة بسبب شح الوقود في البلاد مما أثر على عمل المخابز ومطاحن الدقيق بالمدينة، بسبب نقص كميات الدقيق المتوفرة في المخابز.

وتواجه الحكومة السودانية ازمة في النقد الأجنبي الكافي لتوريد حاجة البلاد من الوقود، وعديد السلع الإستراتيجية كالقمح الذي تبلغ تكلفة استيراده السنوية ملياري دولار.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!