وفاة الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفى عنان

418

“تاق برس” – وكالات –أعلنت وكالة الأمم المتحدة للهجرة، يوم السبت، وفاة الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، كوفي عنان، عن عمر يناهز 80 عاماً بعد فترة قصيرة من إصابته بالمرض. 

وقالت شانثي زوجة ابن كوفي عنان في بيان إن الأنباء المتناقلة حول الوفاة “ليست خاطئة للأسف.. توفي بسلام في الساعات الأولى من صباح هذا اليوم..

وفي جنيف، أشارت المؤسسة التي تحمل اسمه في بيان: “ببالغ الحزن تعلن عائلة عنان ومؤسسة كوفي عنان الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة والحائز على جائزة نوبل للسلام، وفاة كوفي عنان بسلام السبت 18 أغسطس بعد إصابته بمرض لفترة قصيرة”.

كما ذكر مصدران مقربان من عنان، الذي يحمل جنسية غانا، أنه توفي بمستشفى في بيرن بسويسرا في الساعات الأولى من صباح السبت.

من جانبه، أشاد الأمين العام الحالي للأمم المتحدة، أنطونيو #غوتيريس، بعنان، معتبراً أنه كان “قوة تعمل من أجل الخير”.

وقال غوتيريس إن عنان “كان يجسد الأمم المتحدة بجوانب مختلفة”، مضيفاً أن “عنان خرج من الصفوف لقيادة منظمة إلى الألفية الجديدة بكرامة وتصميم لا مثيل لهما”.

وتولى عنان – الدبلوماسي الغاني الجنسية، منصب الأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك لفترتين منذ عام 1997 حتى عام 2006، وتقاعد في جنيف، ثم عاش لاحقاً في قرية سويسرية بالريف القريب من المدينة.

واشار تقرير للأمم المتحدة أن عنان شغل مناصب متنوعة في الأمم المتحدة، فهي لا تركز على مسائل التنظيم – الإدارة والميزانية والمالية وشؤون الموظفين – فحسب وإنما تشمل أيضا قضايا اللاجئين وحفظ السلام. كما اضطلع بعدد من المهام الدبلوماسية الحساسة.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!