الخارجية السودانية:مشار وافق على توقيع مسودة إتفاق سلام الجنوب

1٬002

الخرطوم “تاق برس” – قالت وزارة الخارجية السودانية اليوم الثلاثاء، ان الوساطة السودانية قادت مفاوضات مكثفة مع زعيم المعارضة الجنوبية رياك مشار أفضت إلى موافقته على التوقيع على الاتفاقية النهائية للسلام بالاحرف الاولى بعد غد الخميس ٣٠ اغسطس الجاري.

واكد وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد احمد بحسب المتحدث الرسمي قريب الله الخضر التزام الوساطة السودانية برفع النقاط التي طلب مشار النظر فيها لقمة الايقاد لطلب تفويض بمناقشتها.

وكانت مفاوضات فرقاء جنوب السودان التي تستضيفها الخرطوم انتهت بامتناع قوى المعارضة الرئيسية عن توقيع أحدث مسودة اتفاق بالأحرف الأولى لتكملة عملية السلام في الدولة الوليدة، بينما وقعها ممثل الحكومة ومجموعة المعتقلين السابقين.

وتتعلق الاتفاقية بتكملة القضايا العالقة فيما يخص مسؤوليات الحكم وقسمة السلطة، حيث وقعت كافة الأطراف خلال أغسطس الجاري على الخطوط العريضة للاتفاق.

وكان وزير الخارجية الدرديري قال في تصريحات سابقة اليوم الثلاثاء، ان “مجموعات المعارضة الرئيسية بجنوب السودان بما في ذلك الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة رياك مشار رفضت التوقيع على وثيقة السلام”. وأوضح انهم طالبوا بضمانات.

وأشار الوزير الى أن جولة التفاوض التي استضافتها الخرطوم انتهت، وأن الوثيقة التي عرضت على الأطراف تعتبر “نهائية” وستعرض على قمة (ايقاد) لاتخاذ قرار بشأنها.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!