السودان:مصادرة 3 صحف..جريدة تعلق صدورها وتصف المصادرة بـ(الإرهاب والبلطجة)

455

الخرطوم “تاق برس” – صادرت السلطات الأمنية في السودان، عدد اليوم الجمعة من صحف، (الجريدة، التيار والراي العام)، بعد الطباعة، دون إبداء أسباب.  

وقالت ادارة الجريدة في بيان على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) ان السلطات صادرت عدد الجريدة اليوم الجمعة ٣١ اغسطس ٢٠١٨م بعد الطبع

واعلنت التوقف عن الصدور يومي السبت والأحد إحتجاجاً على المصادرة.

ودانت الجريدة ما اسمته بالهجمة الممنهجة للتصفية بإسلوب إرهابي (بلطجي) خارج دائرة العدل والمحاكم بحسب ما نقلت على صفحتها بفيسبوك.

واشارت انها ستقوم بتقييم كافة خياراتها وجددت التزامها للقراء بشرف المهنة وشرف الكلمة والأمانة وانها لن تحيد عن طريق الحق والمبادئ.

وتتعرض الصحف السودانية منذ فترة لهجمة من السلطات الامنية بالمصادرة وحجز النسخ ومنع توزيعها والايقاف والرقابة القبلية ومنع كتاب من نشر مقالاتهم.

ويلجأ جهاز الامن في السودان لمصادر الصحف بعد الطباعة كوسيلة عقابية لالحاق خسائر مالية بالصحف التي تعاني من قلة التوزيع وعدم حصول بعضها على الاعلان الحكومي.

ويتدخل الجهاز في ما تنشره الصحف بتحديد المواد الصحفية الممنوعة من النشر بحسب ما تسميه السلطات الامنية (الخطوط الحمراء) في الموضوعات التي تنتقد الحكومة او الرئيس او تمس الامن القومي وذلك بتوجيهات مباشرة لهئيات تحرير الصحف او بارسال الرقيب الامني الى مقر الصحيفة.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!