وفد من مجلس اللوردات البريطاني يبدأ زيارة للسودان

300

الخرطوم “تاق برس” -يبدأ وفداً من مجلس اللوردات البريطاني،زيارة الى الاخرطوم ،الاحد، يزور خلالها معسكر ابو شوك للنازحين، بولاية شمال دارفورغربي البلاد.

وتهدف زيارة الوفد الى الوقوف على الاوضاع في السودان والمشروعات التي تنفذها البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي العاملة في دارفور “يوناميد”، وتمولها الحكومة البريطانية مع اقتراب موعد خروج البعثة من السودان.

وبحث وفداً برئاسة السفير البريطاني لدى الخرطوم، عرفان صديق مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان السوداني محمد مختار ترتيبات زيارة الوفد البريطاني للبلاد الأحد المقبل.

ويضم الوفد مجموعة البارونة كوكس، ويرأسه اللورد جيمس دوت ريج من حزب المحافظين،اللورد ديفيد دور من حزب العمال والبارونة شار شيهان ممثلة الحزب الليبرالي الديمقراطي والبارونة ليتز ماكيز ممثلة حزب العمل.

ووصفت اللجنة البرلمانية زيارة المجموعة للسودان بانها محل اهتمام باعتبار ان المجموعة معارضة للسودان في البرلمان البريطاني والمعروفة بمجموعة البارونة كوكس، واعتبرت اللجنة ان الزيارة تتيح للوفد الوقوف علي الأوضاع فى السودان ودارفور وتدحض ما تتناقله وسائل الإعلام الغربية،الوقوف علي المشروعات التى تنفذها بعثة اليوناميد وتمولها الحكومة البريطانية بستة مليون جنيه استرليني وذلك مع إقتراب خروج بعثة اليوناميد من السودان الي جانب بعض المشروعات الأخري.

وأعرب نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، متوكل التجاني، عن ترحيب البرلمان بالزيارة والترتيب لها مبينا إن هذه المجموعة التي تهتم بالشأن السوداني ودولة جنوب السودان تزور البلاد لآول مرة مشيرا الى زيارة مجموعة اللورد شيخ الخاصة بشأن السودان والتي زارت الخرطوم خلال هذا العام

وقال إن هذه الزيارة تاتي بطلب من المجموعة ضمن برنامج الذي أعلنه المجلس الوطني (أحضر وأنظر)

وكشف عن لقاء يضم وفد اللوردات البريطاني خلاله زيارته مع رئيس البرلمان السوداني وقيادات الدولة، وزيارة ولاية شمال دارفور حيث يلتقي الوفد  حكومة الولاية ويجتمع بقيادات المجتمع الأهلية ويزور معسكر أبوشوك.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!