تركيا ترصد 100 مليون دولار للسودان..ما الذي بين البشير و أردوغان

545

الخرطوم “تاق برس” – دخل السودان وتركيا في اتفاقيات شراكة استراتيجية اقتصادية استثمارية جديدة في مجالات النفط والرزاعة.

واعنلت تركيا عن الاستثمار التركي في مجال البترول بمبلغ ب 100 مليون دولار وتقديم الدعم الفني في مجال التدريب وتطوير المشروعات.

وأبدت تركيا جاهزيتها لبدء استثماراتها فى مجال البترول في السودان برصد مبلغ 100 مليون دولار لتطوير الإنتاج فى مربعي (17و 2B) المنتجين بعد اكتمال الدراسات الفنية لتطويرالإنتاج الحالي.

وامتدح وزيرالنفط السوداني أزهري عبدالقادر دخول تركيا باستثمارها فى قطاع النفط والغاز والاستثمار في مجالات زيادة الإنتاج النفطي عبرالاستكشاف وتطويرالحقول وتمويل توريد المشتقات النفطية وبناء مصفاة بورتسودان.

وأعلن الوزير السوداني جاهزية بلاده فى البدء الفوري عقب التوقيع النهائي، وتوقع ازدهار علاقة البلدين فى مجال النفط والغاز فى ظل انفتاح السودان على العالم بعد رفع الحظرالأمريكي، وإنفاذ اتفاق التعاون مع دولة جنوب السودان، وارتفاع أسعار النفط العالمية.

وأوضح نائب وزير التجارة التركي الفاتح متين أن زيارته الحالية بغرض مناقشة التعاون بين البلدين، مشيراً إلى أنه سيتم توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية، لاسيما اتفاقية التعاون في مجال النفط، وامتدح الفاتح متين جهود السودان في رفع الحظر الأمريكي وعودة العلاقات مع دولة الجنوب، وقال إن ذلك يدل على نجاح الحكومة السودانية، متعهداً بالعمل من أجل رفع التعاون إلى آفاق أعلى في المستقبل.

من ناحية اخرى أكد الرئيس السوداني البشير عمر البشير أن اتفاقية التعاون الاستراتيجي الموقعة بين السودان وتركيا تغطي كل مجالات التعاون وتلقي بمسؤولية كبيرة علي المسؤولين بالبلدين

وأشار لدى لقائه الوفد التركي بقصر الضيافة بالخرطوم ليل الاثنين، إلى أهمية الاستثمار في مجالات الزراعة والنفط والتعدين. واضاف “التعاون بين السودان وتركيا يصب في مصلحة البلدين والشعبين، وقال البشير إن السودان بموارده وإمكانياته بحاجة للخبرة والتقانة التركية،

من جهته كشف وزير الزراعة التركي “بكير باكد ميرلي” في تصريح صحفي عن توقيع السودان وتركيا اتفاقية للاستثمار في مجال النفط بقيمة 100 مليون دولار أمريكي بجانب اتفاقيات أخرى للاستثمار في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية فضلا عن اتفاق لتسهيل التحويلات المصرفية لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي يبلغ 481 مليون دولار.

ولفت الوزير التركي الى ان اللقاء بحث كافة القضايا المتعلقة بالتعاون بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك في إطار زيارة الرئيس التركي  السابقة للسودان لافتا إلى تجاوز كافة القضايا العالقة في هذا الصدد.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!