الكشف عن نصيب الوطني والأحزاب الأخرى في التشكيل الوزاري الجديد بالسودان

847

الخرطوم “تاق برس” – يجري رئيس مجلس الوزراء القومي في السودان، معتز موسى مشاورات مكثفة مع القوى السياسية تمهيداً للإعلان الوزاري المرتقب بعد حل الرئيس البشير حكومة الوفاق الوطني في السودان.

وقالت صحيفة محلية ان حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان سينال “10” وزارات اتحادية مقابل “11” وزارة للقوى السياسية الاخرى بما فيها وزارة الداخلية شريطة أن يكون وزير العدل شخصية قومية، إلى جانب “24” وزير دولة بجانب إنشاء ثلاثة مجالس عليا”مجلس أعلى للبيئة، مجلس أعلى للشباب والرياضة، ومجلس أعلى للاستثمار”، مناصفة بين الوطني وقوى الحوار.

وبحسب ما نقلت صحيفة السوداني اليوم الاربعاء، من المرجح أن يحتفظ الوطني بوزارات “رئاسة الجمهورية، الدفاع الوطني، الحكم الاتحادي، الخارجية، المالية،الرعاية والضمان الاجتماعي، التعليم العالي والبحث العلمي، النقل والطرق والجسور، النفط والمعادن، والكهرباء والموارد المائية والسدود”.

فيما يتوقع بحسب الصحيفة دمج وزارات الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الثقافة والسياحة، النفط والتعدين، الصناعة والتجارة، العمل والإصلاح الإداري وتنمية الموارد البشرية إلى جانب وزارة التعاون الدولي التي توزعت ملفاتها بين الخارجية والمالية.

وأعلن الرئيس السوداني عمر البشير ليل الأحد التاسع من سبتمبر حل الحكومة في السودان في كافة مستويات الرئاسة والوزراء الاتحاديين ووزراء الدولة، وتقليص الوزارات من 31 وزارة الى 21 وزارة، بجانب واعفاء رئيس مجلس الوزراء وتعيين خلفاً له، لمعالجة الازمة الاقتصادية، وحالة الضيق والإحباط التي واجهتها البلاد خلال الفترة الماضية.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!