السودان:أحكام رادعة في مواجهة (30) مُتهماً أجنبيًا

402

الخرطوم “تاق برس” – أعلن النائب العام السوداني عمر أحمد محمد اليوم الأربعاء عن أحكام رادعة صدرت في مواجهة 30 متهما من جنسيات مختلفة، في قضايا جرائم الاتجار بالبشر. وتهريب المهاجرين بالسودان.

وقدم النائب العام بيان تلاه في المؤتمر الإقليمي الأول لنواب عموم وأعضاء النيابة العامة في قارتي أفريقيا وأوربا بشأن التعاون القضائي الدولي للتحقيق في ملاحقة قضايا الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين المنعقد بشرم الشيخ في مصر، سبتمبر الجاري.

وكشف في عن 58 دعوى جنائية تحت المواد 8،7 من قانون الاتجار بالبشر خلال الأعوام 2016 – 2018، واضاف” العقوبات وصلت إلى السجن 12 عاما. واشار الى تنامي ظاهرة الاتجار بالبشر في العالم وإنتقالها إلى السودان بسبب موقعه الجغرافي كدولة معبر للعديد من الهجرات.

وقال إن السودان له اهتماما متعاظما لمكافحة الجريمة. وأوضح التطور الدستوري في السودان الذي أفضى إلى إنشاء نيابة عامة مستقلة عدلية وصدور قانون النيابة العامة في مكافحة الجرائم العابرة للوطنية، بجانب مصادقة السودان على برتوكول (باليرمو) لمنع وقمع ومعاقبة الاتجار بالأشخاص خاصة النساء والاطفال.

ونوه إلى إصدار السودان قانون الاتجار بالبشر لسنة 2014. وأكد النائب العام اعتماد بلاده استراتيجية وطنية واضحة في مكافحة الاتجار بالبشر ترتكز على مبادئ المنع والحماية والرعاية للضحايا والتحقيق والملاحقة للجناة.

وأشار إلى تكوين اللجنة القانونية للاتجار بالبشر التي يترأسها النائب العام، ودورها في اقتراح الحلول والمعالجات ووضع الأسس والمعايير الخاصة بالتقييم والرصد ووضع التدابير اللازمة لحماية الضحايا والتمييز بينها وبين الهجرة الشرعية.

وأكد النائب العام  تعاون السودان ودعمه لإنجاح عمل ومخرجات المؤتمر، والتعاون المستمر مع الدول والمنظمات

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!