في مباحثات بالقصر الرئاسي بالخرطوم..مطالب عاجلة من سلفاكير للمعارضة الجنوبية

381

الخرطوم “تاق برس” – أنهى رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت جلسة مباحثات ظهر اليوم السبت، بالقصر الرئاسي بالخرطوم،  مع مجموعة أحزاب المعارضة الجنوبية،انفاذاً لاتفاقية سلام الجنوب الموقعة مؤخراً.

ودعا سلفاكير مجموعة الأحزاب المعارضة بدولة جنوب السودان، لدى لقائه بالقصر بالخرطوم رئيس المجموعة، بيتر ميانق لأهمية تسريع الخطى في تنفيذ اتفاقية سلام جنوب السودان.

و طلب رئيس دولة الجنوب من الأحزاب المعارضة تقديم أسماء مرشحين من الأحزاب المعارضة للمشاركة في آلية تنفيذ الاتفاقية التي وقعت مؤخرا بأديس أبابا.

 من ناحيته قال وزير الإعلام بدولة جنوب السودان مايكل مكوي  إن اللقاء جمع الرئيس سلفاكير مع الأحزاب المعارضة بهدف بداية تنفيذ الاتفاقية و بناء الثقة، و اشار مايكل إلى أن الرئيس سلفاكير دعا الأحزاب المعارضة لتقديم أسماء مرشحين للمشاركة في آليات تنفيذ الاتفاقية.

واكد مكوي في تصريحات صحافية عقب المباحثات، أن مجموعة الأحزاب المعارضة أكدت جديتها في تنفيذ الاتفاقية تحت قيادة الرئيس سلفاكير، و قال إن الاحزاب المعارضة أعلنت جاهزيتها في تذليل كافة العقبات التي تواجه تنفيذ الاتفاقية.

من جانبه أعلن رئيس مجموعة الأحزاب المعارضة بدولة جنوب السودان، بيتر ميانق جاهزيتهم في تنفيذ الاتفاقية و العمل على تذليل كل الصعاب من أجل استقرار الأوضاع الأمنية بجنوب السودان، مؤكداً أنهم سيعملون سويا مع الرئيس سلفاكير لتنفيذ الاتفاقية.

وكان سلفاكير، قد وصل الى الخرطوم عصر امس الجمعة في زيارة الى الخرطوم تنتهي اليوم السبت.

واقام الرئيس البشير احتفالا ليل امس الجمعة للتوقيع على اتفاق سلام الجنوب، تم فيه تكريم سلفاكير ميارديت، بقلادة شرف، وزعيم المعارضة المسلحة، ريك مشار، بوسام الجمهورية، ووزير الدفاع السوداني، الفريق أول ركن، عوض بن عوف، بنجمة الإنجاز، ووزير الخارجية، الدرديري محمد أحمد، بنجمة الإنجاز، ومدير جهاز الأمن والمخابرات، الفريق صلاح قوش، بنجمة الإنجاز، والسفير جمال الشيخ، بوسام النيلين، ومستشارة الرئيس الأوغندي، يوري موسفيني، نجوى قدح الدم، بوسام النيلين.

واستضافت الخرطوم، منذ  شهرين، مباحثات بين فرقاء الجنوب ، لإنهاء حرب استمرت لنحو 5 سنوات خلفت آلاف القتلى في الدولة التي نالت استقلالها عن السودان في العام 2011. 

سلفاكير يصافح دينق الور رئيس مجموعة المعتقلين السياسيين بجنوب السودان – القصر الرئاسي الخرطوم -22- سبتمبر 2018

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!