بعد إرتفاع خطر حمى (الشيكونغونيا).. رئيس الوزراء يغادر إلى كسلا عاجلًا

488

الخرطوم “تاق برس” – وجه الرئيس السوداني عمر البشير، رئيس وزراء حكومته معتز موسى ، بزيارة كسلا  يوم غد الاثنين بصورة عاجلة للوقوف على الوضع الصحي للمواطنين بالولاية بعد تفشي حمي (الشيكونغونيا) القاتلة.

ووجه رئيس مجلس الوزراء بتنفيذ عمليات رش كامل بالطائرات لمدينة كسلا بالمبيدات القاتلة للبعوض الناقل، واعلن عن اكتمال عمليات شحن المبيد اللازم والتعاقد مع الطائرة لبدء عمليات الرش اعتباراً  من يوم غد الاثنين .

وارتفعت وتيرة الوفيات والاصابة بالمرض وسط المواطنين خلال الاسابيع الثلاث الماضية، بدرجة مخيفة، وسط صمت حكومي عن اعلان حالة الطواري وتصنيف المرض لدرجة الوباء.

وأطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي الجمعة الماضية هاشتاق (#كسلا_تحتضر، #أنقذوا_مواطني_كسلا) وغيرها من حملات دق ناقوس الخطر بالمرض للفت انتباه المسؤولين لخطورة المرض والاوضاع الصحية بالمدينة.

وبحسب احصائيات لمواطنين وناشطين على منصات التواصل الاجتماعي في كسلا فقد تراوحت الوفيات منذ مهاجمة المرض للولاية بين 100- 116 حالة وفاة بحسب احصائيات غير رسمية، بينما قدرت اعداد الاصابة بالمرض بأكثر من 10 الاف حالة.

واصاب مواطني كسلا حالة من الخوف من تفشي المرض، مع عدم وجود عقاقير طبية معالجة، وتشهد مشافي المدينة والمراكز الصحية بحسب مواطنين في كسلا ازدحامًا، ودخول مئات الحالات المصابة بالحمى يومياً.

 وبدأت حملات من على منصات التواصل الاجتماعي لجمع التبرعات لتمكين المواطنين من شراء العقاقير.

من ناحية اخرى، أطّلع رئيس مجلس الوزراء القومي معتز موس عبدالله خلال لقائه وزيرة الدولة بالصحة  د. سعاد الكارب اليوم الأحد، على تقرير عن الاوضاع الصحية والمرض بولاية كسلا، عقب زيارة نفذتها الوزيرة للولاية رفقة مدير الادارة العامة للطب الوقائي بالوزارة للوقوف على الوضع الصحي بعد انتشار الاصابة بالحمى.

وقال رئيس الوزراء معتز موسى ان زيارته ووزير الصحة الاتحادية الى كسلا غداً الاثنين تاتي بتوجيه من  الرئيس البشير للمزيد من الاطمئنان على الاوضاع الصحية بالولاية.

ورغم ارتفاع اعداد الاصابة بالحمى وسط المواطنين في كسلا، اكد رئيس مجلس الوزراء ان الاوضاع الصحية بالولاية شهدت تحسناً كبيراُ خلال الايام الماضية

من جانبها أوضحت د. سعاد الكارب  وزير الدولة بالصحة الاتحادية ان وزارتها وفرت الكوادر الصحية والتثقيف الصحي والاسعافات.

واكدت متابعة الوضع من وزارتها تماماً وكشفت عن فرق ميدانية من الصحة تعمل في حملة لمكافحة مكافحة البعوض الناقل للمرض .   

والشيكونغونيا مرض فيروسي ينتقل إلى البشر عن طريق حشرات البعوض الحاملة لعدوى المرض ويسبّب حمى وآلاماً مبرّحة في المفاصل. ومن أعراضه الأخرى الآلام العضلية والصداع والتقيّؤ والتعب والطفح الجلدي.

وأقرت الصحة، بأن الحمى المنتشرة بولاية كسلا هي حمى (الشيكونغونيا) التي تنقلها بعوضة الـ (أيديس ـ Aedes) وكشفت أن حالات الإصابة بالحمى بلغت 6.250 حالة دون وقوع وفيات جراء الحمى.

وتظهر اعراض المرض في بقاء المصاب في مكانه دون حركة لمدة تتراوح بين يومين الى اسبوع.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!