بتروناس تنقب عن النفط بالسودان وتوجيهات للبشير بشأن الديون

618

الخرطوم “تاق برس” – وقعت وزارة النفط والغاز والمعادن السودانية، مع شركة بتروناس الماليزية للبترول اليوم الاحد، اتفاقية للدراسة والتقييم للدخول في مربعات (13 – 15) بمنطقة البحر الأحمر للاستكشاف والانتاج النفطي.

وكشف وزير النفط والغاز أزهري عبد القادر في تصريح صحفي عن توقيع اتفاقية أجلها خمس سنوات للدراسة في مربعي 15، 13 بالبحر الأحمر .

وتوقع ان تحقق الاتفاقية إثر كبير في استكشاف وإنتاج النفط في المنطقة.

وكشف وزير النفط عن ديون مستحقة شركة بتروناس لدى السودان واعلن عن اتفاق لحلها  عبر فرق ستصل السودان تباعا. ولفت الى اتفاق لحل القضايا العالقة التي أثرت على الإنتاج في السنوات الماضية.

في الاثناء ووجه الرئيس السوداني عمر البشير وزارة النفط بأحكام التنسيق والتعاون مع شركة بتروناس الماليزية لزيادة الإنتاج وحلحلة المعوقات  والديون التي تعترض طريق التوسع في إنتاج النفط والدخول في مربعات جديدة.

وامتدح البشير لدى لقائه بمكتبة بقاعة الصداقة رئيس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركة بتروناس الماليزية (وان ذو الكفلي وان عارفين) على الجهود التي بذلتها الشركة خلال فترة عملها بالبلاد منذ العام 1997 م.

ودخل الجانبان السوداني والماليزي في مباحثات فنية ضمت عدد من قيادات العمل البترولي في البلدين تناولت افاق التعاون بين الجانبين وإستمرار أعمال الشركة الماليزية بالسودان والدخول في مربعات جديدة.

واشار اللقاء الى استقرار الاوضاع بدولة جنوب السودان والبدء في اعادة دخول حقولها النفطية منظومة الانتاج النفطي واحداً تلو الآخر سيما وان الشركة تعد من المستثمرين الأوائل في السودان ودولة جنوب السودان .

واكد وزير النفط والغاز والمعادن أزهري عبدالقادر عبدالله استعداد وزارته لتقديم العون الكافي للشركة الماليزية حتى تتمكن من تحقيق أهدافها و تعم الفائده الجميع.

ونقل ترحيب بلاده لابداء الشركة رغبتها في زيادة استثمارتها النفطية بالسودان ودخول منطقة البحر الاحمر للاستكشاف والانتاج النفطي.

وبحسب وزارة النفط والغاز والمعادن تعد شركة بتروناس الماليزية  شريك اساسي في عدد من المربعات النفطية منذ سنوات في كل  من السودان ودولة جنوب مع شركات CNPC  الصينية و ONGC الهندية.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة بتروناس الماليزية أن اللقاء كان مثمرا تناول كثير من الجوانب المتعلقة باستثمارات الشركة في السودان لزيادة الإنتاج، مشيرا إلي الاتفاق الذي تم توقيعه اليوم حول الدراسة في مربعي (13،15)  بالبحر الأحمر.

واضاف ان كافة القضايا سيتم وضعها في المسار الصحيح بما يحقق المصالح المشتركة للجانبين في مجال إنتاج النفط.

ووقع على الاتفاق من الجانب السوداني الحسن مدير عام الادارة العامه للاستكشاف والانتاج النفطي بوزراة النفط والغاز، عقيل عبدالسلام فيما وقع عن  بتروناس الماليزية أزهان علي مدير الشركة بالسودان، بحضور الوفد الماليزي الزائر بقيادة  رئيس ورئيس مجلس ادارة مجموعة شركات بتروناس الماليزية السيد/ وان ذوالكفلي وان عارفين ، الذي وصل الى الخرطوم أمس في زيارة رسميه لبحث افاق التعاون المشترك واستمرار عمليات الشركة بالسودان في الاستكشاف والانتاج النفطي ومتابعة سير أعمالها .

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!