(تاق برس) يكشف إعتداءات على المال العام ومخالفات ب(24)جهة حكومية

586

الخرطوم “تاق برس” – كشفت نيابة الأموال العامة في السودان عن ضبط مخالفات في 24 مؤسسة حكومية، وقدر حجم الاموال المعتدي عليها بـ(10.342.156) جنيه.

وكشف تقرير تحصل عليه (تاق برس)، اليوم الثلاثاء، عن وضع 19 دعوى بالمخالفات امام محكمة مكافحة الفساد بالخرطوم.

واعلنت نيابة المال العام، طبقاً للتقرير، إتخاذ إجراءات قانونية في مواجهة مرتكبي 19 مخالفة من بين 24 حالة مخالفة، واحالت نحو 7 دعاوى إلى المحكمة بعد إكتمال التحقيقات.

واكد التقرير صدور 3 أحكام في بعض حالات التعدي بينما يجري التحري والتحقيق في 12 دعوى، و5 حالات لا تزال أمام رؤساء الوحدات.

وكشف التقرير عن استرداد مبلغ بلغ 2.656.382 جنيه ، من المعتدى عليه.

واشار التقرير الى صدور احكام في 28 دعوى منها 26 حكم فيها بالادانة وبلغت قيمة المبالغ المحكوم فيها باستردادها في الدعاوى نحو 8.389.943 جنيه، بالعملة المحلية، و175.167 الف دولار، بينما حكم على اثنين من الدعوى بالبراءة.

واشار تقرير لرئيس نيابة المال العام فاطمة برهان الى ان تقرير المراجع العام للفترة من 31 اغسطس من العام 2017 وحتى الاول من سبتمر 2018، الى ان اهم البلاغات المنظورة امام المحاكم بولاية الجزيرة، منها 3 مخالفات تتعلق بالصندوق القومي للمعاشات بقيمة 4.196.226 جنيه.

واوضح التقرير ان جملة الإعتداءات بالاجهزة القومية بولاية الخرطوم بلغ نحو 10 حالات في المجلس الأعلى للسموم،هيئة الآثار، ومخالفتين في شركة السودان للأقطان، ومخالفتين في الخطوط الجوية السودانية (سودانير).

ورصد التقرير 4 حالات اعتداء على المال العام بولاية الجزيرة، منها 3 مخالفات بمكتب الصندوق الوطني للمعاش ومشروع الجزيرة.

بينما كشف التقرير عن 4 مخالفات واعتداء على المال العام في ولاية كسلا شرق السودان شملت الصندوق القومي للتأمين الصحي ، ومخالفتين في شرطة ولاية كسلا، ومخالفة في ديوان الزكاة.

ورصد تقرير نيابة المال العام حالة مخالفة واحدة في ديوان الزكاة  بولاية القضارف ، ومخالفيتن في الصندوق القومي للتامين الصحي وديوان  الزكاة بولاية شمال كردفان، ومخالفة واحدة في  شرطة ولاية شمال دارفور، ومخالفتين في هيئة الغابات بولايتي  شرق دارفور والنيل الازرق.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!