محافظ بنك السودان يعلن وصول 4 شحنات نقود من الخارج

1٬472

الخرطوم “تاق برس” – اعلن محافظ بنك السودان، محمد خير الزبير، عن وصول أربعة شحنات من الأوراق النقدية خلال أكتوبر الحالي ونوفمبر المقبل، من مطابع خارج البلاد، لحل مشكلة شُح السيولة في المصارف والصرافات.

وكشف محافظ بنك السوداني خلال لقائه في برنامج “في الواجهة” بثه تلفزيون السودان، مساء السبت، عن وصول أول شحنة من الأوراق المالية فى الحادي عشر من الشهر الحالي وشحنة أخرى فى الرابع والعشرين من ذات الشهر، بجانب شحنتين فى مطلع شهر نوفمبر واخرى في نهاية الشهر، وإستبعد ارتفاع التضخم في حال طرح الأموال الجديدة،  ونفى محافظ المركزي، ان تؤدي طباعة اوراق نقدية جديدة الى زيادة التضخم، واضاف”كل الاوراق محسوبة لان التضخم يقاس في بداية العام ومن ثم يقاس الناتج المحلي الاجمالي ونسبة زيادة الانتاج بالمقارنة مع كمية النقود التي تقابله”.

واضاف “نفتكر ان هذه الكميات كافية جداً لمقابلة الطلب المتزايد على النقد”.

وأقر الزبير بنقص في الاوراق المالية بسبب تدهور سعر الصرف وارتفاع معدلات التضخم، تتطلب طباعة اوراق مالية جديدة لمقابلة الطلب على العملات النقدية وليس مقابلة الطلب على التمويل، واضاف “هذه المساعي الجارية لتوفير النقد وتغذية الصرافات”.

ولفت الى انه بجانب طباعة العملة في الخارج فإن مطبعة بنك السودان المركزي تعمل بطاقتها القصوى لتوفير النقد.

وابدى محافظ المركزي تخوفه من عدم عودة النقود الى المصارف مرة اخرى، واستدرك “لكن لدينا سياسات سنتخذها لجذب هذه النقود مرة اخرى للبنوك عن طريق الصكوك والذهب”.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!