تصريحات جديدة لرئيس الوزراء عن علاج الإقتصاد “بالصدمة”

748

الخرطوم “تاق برس” – كشف رئيس الوزراء السوداني، رئيس الحكومة، معتز موسى، لأول مرة عن حجم الناتج المحلي الاجمالي في السودان، يقدر بنحو 80 مليار دولار.

وعاد رئيس الوزراء للحديث عن علاج الاقتصاد بنظيرة “الصدمة” وقال لدى مخاطبته منتدى السياسات المالية والنقدية بوزارة التعليم العالي بالخرطوم، اليوم الأربعاء: ” سأعود للحديث عن العلاج بالصدمة لأن التضخم وسعر الصرف صادمين يجب الا يتم التعايش معهما لابد من مصادمتهما وعدم رفع الدعم وعدم تحريك اي شيء في الاقتصاد الا بعد ان نمسك بحل لمشكلتي سعر الصرف والتضخم، واضاف ” بعدها يمكن تحقيق اقتصاد مستقر ويزداد خفض العجز في الموازنة وتقل الحاجة لضخ النقود ما يقلل التضخم ويسهم كل ذلك في زيادة العرض والطلب بما يمكن من الوصول الى  معالجة التشوهات في الاقتصاد الكلي.

واقر بان الاقتصاد السوداني يواجه اشكالات معقدة ، واقر بان بنية الصادر في السودان مبنية على 6 سلع بينما هنالك 99 سلعة صالحة ان تقيم دولة ناجحة ،يمكن ان تحقق 2- 3 مليار دولار.

ولفت الى أن اشكاليات الاقتصاد السوداني ليست ازمة اليوم وانما منذ السبعينات، و تمليك القطاع العام للقطاع الخاص ودخول قروض حينها تتجاوز 3 مليار دولار الا انه لم تحقق اي فوائد وحلت فوائدها الى ان اجبرت الرئيس النميري ان يتولي وزارة المالية بنفسه.

وكشف عن معدلات النمو الان لا تتعدى 5-6% ، واقر ان الاقتصاد الكلي يحتاج لسياسة هيكلة ومراجعة. وشدد على ان يقود الصادر النمو في الاقتصاد ، حتى يتحول لعملة حرة تساعد في احلال الواردات واستدامة اقتصادية وخفض العجز، وقال ان 40% – 50 % من التمويل في قطاع الانتاج يذهب للخدمات.

وكشف عن تخصيص مبلغ 800 مليون دولار بما يعادل 1 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي لصالح البحث العلمي في البلاد.

وقال ان الميزانية أكثر من كافية،تكفي ليس لعام وانما لسنوات قادمة وتساءل اين هي البحوث؟، ودعا الجامعات السودانية للاسهام في البحث التطبيقي ووضع بحوث تصب في صالح الاقتصاد الكلي،وقال اذا اتى يوم ولم تستطع الدولة الانفاق على البحث العلمي فهذا يعني ان هنالك مشكلة اكبر من قضية البحث العلمي، واستدرك” لكن لن تكون هنالك مشكلة اطلاقاً”.

ووجه رئيس الوزراء، وزير العمل والتنمية بحر ابو قردة بالعمل على استبدال قانون الخدمة المدنية وكشف عن خروج 4 مؤسسات من قانون الخدمة المدنية، واضاف ” انا في مجلس الوزراء هنالك 4 جهات خرجت من قانون الخدمة المدنية ويمكن ان يخرج غيرهم، وزاد” نحن ما عندنا صنم عجوة بنقعد نحرسه والمشكلة ليست في قانون او غيره” نحن نريد اي ينعم العلماء والاساتذة بالاستقرار داخل البلاد لبناء الوطن حتى يحققوا الانتاج ولا يكون الاستاذ او الباحث مهموماً بكسب سبل العيش.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!