البشير يصدر مرسوماً جمهورياً جديداً

1٬268

الخرطوم “تاق برس” – صدر مرسوم جمهوري في السودان، ينظم اختصاصات ومهام رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء وفقا لأحكام الدستور والقانون والاختصاصات والسلطات المناطة بالمنصبين، واهداف واختصاصات الوزارات والمجالس القومية.

وصدر المرسوم الجمهوري رقم (42) لسنة 2018 المنظم لأجهزة الدولة الرئاسية والتنفيذية القومية واختصاصاتها وأسبقياتها ليل الأحد.

وأشار المرسوم إلى الهدف العام للأجهزة الرئاسية وإلى المسائل التي يقرر بشأنها رئيس الجمهورية والمؤسسات التي تتبع لرئيس الجمهورية مباشرة إضافة إلى المؤسسات التي يشرف عليها  رئيس الجمهورية .

وبيّن المرسوم الجمهوري المسائل التي يقرر بشأنها رئيس الجمهورية وفقا لأحكام الدستور والقانون والاختصاصات والسلطات المناطة برئيس الجمهورية  .

كما أوضح المرسوم مهام رئيس مجلس الوزراء القومي والسلطات التي يمارسها بالتفويض من رئيس الجمهورية ، كما حدد المرسوم الوحدات والآليات التي يشرف عليها.

وتم فصل منصب النائب الاول عم منصب رئيس الوزراء في التعديل الوزراي الاخير الذي اجراه البشير على حكومة الوفاق الوطني في سبتمبر الماضي، حيث سمى بكري حسن صالح نائباً اول للرئيس ومعتز موسى رئيساً لمجلس الوزراء. 

وحوى المرسوم عدداً من الملاحق حول الوزارات والمجالس القومية وأهدافها واختصاصاتها .

وحدد المرسوم في استهلاله أن الهدف العام يتكون من جملة مهام متداخلة تتحدد على التكامل حيث أن رئيس الجمهورية يمثل الدولة ويجسد رمزيتها ويمثل سلطانها دستوراً وقانوناً .

وطبقاً للمرسوم  فإن من مهام رئيس الجمهورية ابتدار الخطط الاستراتيجية  للدولة والإشراف على تنفيذها وإقرار متطلبات الأمن والدفاع ومرتكزات الاقتصاد الكلي والسياسة الخارجية والنظام الإعلامي الوطني .

وقال المرسوم بحسب وكالة السودان الرسمية للانباء، من مهام رئيس الجمهورية تولي مسئولية إقرار السلام القائم على العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص وتعزيز التآخي الأهلي والوئام (المناطقي) وتطبيق نظام الحكم الاتحادي وإنفاذ مقتضياته وتعزيز مرتكزاته في إطار قيادة الرئيس للدولة .

وأضاف أن من مهام رئيس الجمهورية تخطيط وإقرار السياسات العامة للدولة في كافة مجالات الحياة العامة وتوظيف التشريعات والآليات ونظم المعلومات المفضية للتطور وتقديم خدمات متقنة وفق معايير الجودة والتميز والتنافسية في توفير احتياجات ومتطلبات المجتمع .

ووعدت الوكالة بنشر  نص و تفاصيل المرسوم الجمهوري لاحقاً .

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!