البشير يُعين مبعوثاً خاصاً لجنوب السودان

390

الخرطوم “تاق برس” – أعلن الرئيس السوداني عمر البشير،اليوم الاربعاء، إختيار السفير جمال الشيخ مبعوثاً خاصاً له لجمهورية جنوب السودان لمتابعة تنفيذ اتفاق السلام .

واستضافت الخرطوم بتفويض من منظمة “الايقاد” فرقاء الازمة في جنوب السودان الرئيس سلفاكير وزعيم المعارضة الجنوبية نائبه الاول ريك مشار في الخرطوم في منذ يوليو الماضي وتوجت المباحثات بتوقيع اتفاق سلام نهائي بين اطراف الازمة بعد حرب امتدت لنحو 5 سنوات في البلد الذي نال استقلاله عن السودان في العام 2011 .

وإمتدح البشير أداء الدبلوماسية السودانية وعبر عن رضائه عنها، وقال انها مثلت خط الدفاع الأول فى حماية السودان ومصالح شعبه.

وقال لدى مخاطبته اليوم احتفال العاملين بوزارة الخارجية بمناسبة انعقاد الاجتماع الأول للمجلس القومى للسياسات الخارجية،  أن الدبلوماسية السودانية استطاعت أن تعكس وجه السودان الحقيقي فى الخارج رغم المحاولات المحمومة لتشويه صورة السودان من قبل  العديد من الجهات.

وعبر عن رضائه التام عن أداء الوزارة والعاملين بها ، ولفت إلى مساهمتها الاساسية فى انجاز اتفاق سلام دولة جنوب السودان.

وقال البشير ” حين منحنا وزير الخارجية الدرديرى ملف جنوب السودان كنا متأكدين من أنه سيعبر به إلى بر الأمان”.
ووجه الرئيس بالاهتمام بأسر الدبلوماسين عند عودتهم من الخارج حتى لا تتأثر أوضاعهم.
من ناحية أخرى، ترأس البشير اليوم بمبانى وزارة الخارجية، الاجتماع الأول للمجلس القومى للسياسة الخارجية بحضور رئيس مجلس الوزراء معتز موسى ووزير الدفاع الفريق أول ركن عوض محمد احمد ابنعوف ووزير الخارجية الدرديرى محمد احمد ورئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطنى الفريق أول ركن صلاح “قوش”.
وقال وزير الخارجية الدكتور الدرديري محمد احمد فى تصريح صحفى أن الاجتماع تناول عددا من القضايا من بينها جهود استكمال السلام في  دولة جنوب السودان  وجهود استهلال السلام  في جمهورية افريقيا الوسطى.
وناقش الاجتماع بحسب الوزير الدور الإقليمي للسودان في هذه المرحلة المفصلية ومطلوباتها لتحقيق السلام فى هاتين الدولتين الجارتين بما ينعكس خيرا على البلاد.
    وأوضح وزير الخارجية أن الاجتماع استعرض تنفيذ القرار الخاص بإعادة هيكلة الوزارة  خلال المرحلة الماضية واستعداد الوزارة للانطلاق  للمرحلة المقبلة مواكبةً لما يحدث فى البلاد من ترشيد عام للانفاق.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!