إمبيكي يتوصل لإتفاق مع الحكومة السودانية بشأن نداء السودان

463

الخرطوم “تاق برس” – توصل رئيس الالية الافريقية رفيعة المستوى، ثامبو إمبيكي، مساء اليوم الاربعاء، لاتفاق مع الحكومة السودانية بشأن المفاوضات مع قوى “تحالف نداء السودان” والمعارضة.

وأعلنت الحكومة السودانية استعدادها، لاستئناف التفاوض قريبًا، مع قوى نداء السودان، في إطار خارطة الطريق الموقعة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وكشف مساعد الرئيس السوداني فيصل حسن إبراهيم، خلال لقائه مبيكي بالخرطوم عن ارسال رئيس الآلية الافريقية ثامبو مبيكي رسالة إلى الرئيس عمر البشير، بضرورة مشاركة الموقعين على خارطة الطريق، في إعداد دستور السودان، وقانون الانتخابات، والمشاركة في إجراء الانتخابات”.

ولفت الى أن اللقاء يأتي في إطار التباحث لاستئناف المفاوضات وضرورة مشاركة الموقعين من المعارضة على خارطة الطريق.

وأوضح أن الاجتماع تناول لقاءات أمبيكي، مع رئيس نداء السودان، الصادق المهدي، والحركة الشعبية –  شمال، وحركتي العدل والمساواة بزعامة جبريل إبراهيم، وحركة تحرير السودان بزعامة مني أركو مناوي.

وكان المبعوث البريطاني الخاص للسودان وجنوب السودان،كريستوفر تروت، دعا خلال لقائه مساعد الرئيس البشير الاسبوع الماضي، لاستئناف حوار سياسي بين مع المعارضة في اطار أحياء خارطة الطريق التي وقعتها في وقت سابق.

وخارطة الطريق وثيقة طرحتها الوساطة الأفريقية على الحكومة السودانية وعدد من معارضيها السياسيين والحركات المسلحة في 2016 متضمنة مقترحات لوقف الحرب والحوار بين الفرقاء السودانيين، لكنها لم ترى النور منذ ذلك الوقت برغم توقيع هذه الأطراف عليها.

ووقعت من قبل حكومة السودان وممثلين عن تحالف نداء السودان على إتفاقية خارطة الطريق في أغسطس 2016 بأديس أبابا.

وتحالف و”نداء السودان”، هو التحالف الرئيسي للمعارضة في البلاد، وتأسس في ديسمبر 2014، من أحزاب مدنية وحركات مسلحة.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!