سلفاكير يدعو البشير لزيارة جوبا

283

الخرطوم “تاق برس” – بحث وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد مع رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت اليوم الجمعة في زيارة الى جوبا ، مسار إنفاذ اتفاق السلام المنشط.

وكشف وزير الخارجية عن تقديم الرئيس جنوب دعوة لنظيره السوداني لحضور احتفالات بلاده بتوقيع اتفاق السلام التي ستقام بجوبا في الثلاثين من أكتوبر الحالي.

وأنهى الوزير زيارة الى جوبا مبعوثا من الرئيس عمر البشير الى الرئيس الجنوب سوداني، رافقه فيها وفد رسمي وإعلامي.

وبحث الدرديري بحسب المتحدث باسم الخارجية بابكر الصديق، مع سلفا كير مسار تنفيذ اتفاق السلام المنشط وما تم تنفيذه حتى الآن من إلتزامات”.

وتطرق الاجتماع طبقا لتصريح المتحدث الرسمي، الى السبل المفضية للإسراع في تطبيق ما ورد في مصفوفة التنفيذ في هذه المرحلة، مع التأكيد على ضرورة القيام بكل ما من شأنه عكس الجدية والإرادة السياسية من قبل حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية والأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاقية وذلك بالعمل على إكمال إنشاء الآليات واللجان المنصوص عليها في الاتفاقية سواء تلك التي تنشأها حكومة جوبا أو تلك التي تكونها “إيقاد” بالتعاون مع الأطراف والشركاء.

واستضافت الخرطوم مفاوضات بين فرقاء جنوب السودان تحت رعاية “إيقاد” منذ أواخر يونيو الماضي، أسفرت عن توقيع اتفاقي قسمة السلطة والترتيبات الأمنية قبل توقيع أطراف النزاع على اتفاق نهائي في سبتمبر المنصرم.

من ناحية اخرى بحث الوزير مع الرئيس سلفا كير العلاقات الثنائية في جوانبها السياسية والأمنية والاقتصادية في ضوء الأجواء الإيجابية التي أعقبت توقيع اتفاق السلام في جنوب السودان.

ولفت المتحدث باسم الخارجية إلى ان “ما تحقق سيفتح الباب أمام تحقيق الاستقرار والأمن على طول الشريط الحدودي ويقود الى فتح المعابر الحدودية لتسهيل حركة المواطنين والحركة التجارية بين البلدين،  إلى جانب تفعيل الاتفاقات الموقعة بين البلدين في كافة المجالات.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!