ترامب ينضم للمشككين.. لست راضياً عن موقف السعودية من وفاة خاشقجي

389

“تاق برس” – قال الرئيس الامريكي دونالد ترامب اليوم السبت، انه ليس راضيا عن موقف السعودية من وفاة قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من اكتوبر الحالي.

وقال ترامب في تصريحات صحفية،ان واشنطن لا تستطيع الغاء صفقات السلاح مع الرياض، لكن هنالك احتمالات أخرى لعواقب تشمل فرض عقوبات على السعودية.

واضاف ترامب” لا احد يعرف مكان جثة خاشقجي على ما يبدو ، وهذا يدعو للقلق” واضاف “هنالك كذب وخداع”، مشيراً الى انه سيتحدث مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان”.

واضاف ” سأتحدث الى بن سلمان ربما اليوم، هنالك تقدم كبير تم احرازه،وسيكون هنالك جواب من الملك قبل يوم الثلاثاء”

وقال ترمب سنعمل مع مجلس الشيوخ والكونغرس لانهم منخرطين في القضية ومشاركين لا احد من مجموعات المختلفة يعرف لكنا سنكشف كل شيء لاننا نريد ان نعرف اين جثة خاشقجي وما الذي جرى، واضاف ” نحن في طريقنا الى هناك” .

وكان ترامب قال أنه يفضل ألا تتضمن أي عقوبات ضد الرياض إلغاء الطلبيات الدفاعية الكبيرة وصفقة السلاح التي تبلغ  (110)  مليار دولار، وزاد ترامب” لا افضل عقوبات تلغي صفقة السلاح”

وتعد تصريحات ترامب وموقفه من السعودية متضاربة وتنضم الى المشككين في الرواية الصعودية بعد ان كان قد قال اليوم السبت إن التفسير الذي أعلنته السعودية بشأن كيفية وفاة خاشقجي في قنصليتها باسطنبول موثوق به، ووصف  قرارات الرياض بتوقيف المشتبهين بالمهمة للغاية، وانها ”خطوة أولى جيدة“. 

وأعلن النائب العام السعودي، سعود بن عبد الله المعجب، أن التحقيقات الأولية في قضية اختفاء الصحفي، جمال خاشقجي، أظهرت وفاته، وتم توقيف 18 شخصا حتى الآن في إطار التحريات.

وقال المعجب، في بيان أصدره مساء الجمعة الجمعة ونقلته وكالة “واس” السعودية الرسمية: “أظهرت التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة في موضوع اختفاء المواطن، جمال بن أحمد خاشقجي، أن المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في اسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي معه مما أدى إلى وفاته”.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!