السعودية تكشف حجم إستثمارتها في السودان

449

الخرطوم “تاق برس” – كشفت المملكة العربية السعودية عن حجم استثمارتها الفعلية والمخطط لها في السودان.

وقال السفير السعودي لدى الخرطوم، علي بن حسن جعفر، إن حجم الاستثمارات الفعلية لبلاده في السودان فاقت الـ12 مليار دولار، واشار الى أن المخطط له يتجاوز هذا الرقم بكثير

وشارك السفير السعودي يوم السبت، بن جعفر السبت، في افتتاح فرع جديد لمجموعة الصويتي السعودية التي تستثمر في مجال الآليات الثقيلة، في مدينة عطبرة بولاية نهر النيل شمال السودان

ووصف السفير طبقاً لشبكة “الشروق” ولاية نهر النيل بانها واحدة من الولايات ذات المكنوزات الاقتصادية، وأن الاستثمارات السعودية كبيرة، وأنها ستكون واعدة مستقبلاً.

ووقعت الخرطوم والرياض اتفاقيات إطارية في نوفمبر 2015 شملت تمويل اقامة سدود “كجبار والشُريك ودال” بشمال السودان.

ووافق البرلمان السوداني في العام 2016 على قانون إطاري يكفل للسعودية استثمار نحو مليون فدان من الأراضي التي يوفرها سد أعالي نهري عطبرة وستيت في شرق البلاد، لمدة 99 عامًا.

من جانبه، قال والي نهر النيل، خلال الحفل، إن المملكة تملك ما يجعل قلوب الناس تهوى إليها، “لأنها أعظم دولة في العالم، باعتبارها مهبط الوحي وقبلة المسلمين ومنارة الدين، ولا يوجد أقرب لقلوب السودانيين منها” على حد تعبيره.

وكشف الوسيلة عن وجود أكثر من 12 مشروعاً استثمارياً في ولايته، على رأسها مشاريع لرجل الأعمال الراجحي.

واعلن عن انتاج الولاية الآن لنحو 40% من إنتاج السودان من الاسمنت بفضل الاستثمارات السعودية.

وتربط الخرطوم والرياض علاقات توطدت في الاونة الاخيرة بعد مشاركة السودان في عاصفة الحزم ضمن التحالف العربي لاعادة الشرعية في اليمن الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد قوات الحوثي، وارسال الخرطوم آلاف من القوات بالجيش السوداني للقتال ضمن التحالف منذ العام 2015.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!