السودان يكشف عن خطة جديدة للتعامل “بالكاش”

872

الخرطوم “تاق برس” – أعلن السودان عن تبني خطة جديدة للتعامل مع الكاش خلال الفترة المقبلة.

وكشف رئيس اتحاد المصارف السودانية عباس عبد الله عباس عن تنفيذ خطة (زيرو كاش)، مع بنك السودان المركزى لتوطين الدفع الإلكتروني.

واعلن محافظ بنك السودان المركزي، محمد خير الزبير، الخميس، عن الاعداد لاطلاق “حملة ترويجية للدفع الإلكترونى”، في نوفمبر المقبل.

وطالب النائب الاول لمحافظ بنك السودان المركزي، مساعد محمد احمد بالتوسع فى خدمات الصرافات الآلية ونقاط البيع الإلكترونى والدفع عبر الموبايل ونشرها فى الولايات، لتكون شاملة سداد الخدمات الحكومية والمشتريات.

 وأكد أن العائد غير المباشر للخدمات الإلكترونية أضعاف العائد المباشر.

من ناحية اخرى حث محافظ بنك السودان المركزى محمد خير الزبير مدراء عموم المصارف التجارية السودانية، لتقديم المبادرات فى اطار حملة التعريف بوسائل الدفع الالكتروني، ودعا المصارف للتنافس فى الخدمات الالكترونية.

واعلن المحافظ جاهزية البنك المركزى لمقابلة طلبات البنوك من الأوراق النقدية لتغذية الصرافات الآلية.

واكد لدى لقائه مدراء عموم المصارف التجارية يوم الخميس، أن الخزينة المركزية بالبنك المركزى تعمل على مدار 24 ساعة بما يمكن البنوك من استلام احتياجاتهم من النقود يومياً وحتى يومى الجمعة والسبت.  

واحدث التعامل بنظامي الكاش، والدفع الالكتروني “ربكة” في التعاملات المالية بالسودان طوال الفترة الماضية، وتسبب وقف التعامل بالكاش وازمة السيولة، في عدم حصول المتعاملين مع البنوك التجارية على مدخراتهم المالية واحجام البعض عن التعامل مع المصارف، ما انعكس على ثقة العملاء في المصارف.

وأقرت الحكومة السودانية في فبراير الماضي، سياسة “امتصاص السيولة” لتحجيم الكتلة النقدية خارج النظام المصرفي ليتم توظيفها في المشروعات الإنتاجية”، ووقف التعامل بالكاش، واتباع نظام الدفع الالكتروني في محاولة لمحاربة المضاربات بالدولار والعملات الاجنبية الاخرى ووقف إنهيار الجنيه السوداني امام العملات الاخرى.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!