بدء التبادل المصرفي بين السودان و السعودية

1٬135

الخرطوم “تاق برس” – اعلن بنك الخليج عن بدء التبادل المصرفى بين السودان والمملكة العربية السعودية وذلك باكتمال الموافقة مع بنك الجزيرة السعودى لتنظيم عمليات تحويلات المغتربين السودانين بالمملكة.

وأوضح مدير بنك الخليج على عمر إبراهيم للمركز السوداني للخدمات الصحفية،المقرب من الاجهزة الامنية، أنه سيكون بإمكان المغتربين التحويل عبر بنك الجزيرة  لبنك الخليج وتسلم العملات الاجنبية والمحلية حسب رغبة العميل.

واكد انه صار بالإمكان تلقي حصائل الصادر وتحويلات المغتربين وكذلك المستوردين بارسال  طلباتهم عبر بنك الخليج لبنك الجزيرة لتلقى التحويلات بالعملة الاجنبية او المحلية حسب السعر فى ذلك اليوم.

ولفت إلى أن تنظيم عمليات التبادل المصرفى سينعكس ايجاباً على الاقتصاد السودانى وذلك بزيادة حصائل الصادر  وتحويلات  المغتربين للبلاد.

وأكد إبراهيم أن التبادل عبر القنوات الرسمية يؤدي لثبات واستقرار سعر الصرف، وتقليل التكاليف عن السابق،

ونبه مدير بنك الخليج الى ان التبادل المباشر للسودان مع البنوك السعودية يقلل من التعامل مع السوق الموازى ويحافظ على سعر الصرف.

وبدأت الحكومة السودانية وضع حوافز جديدة لجذب مدخرات وتحويلات المغتربين، في محاولة لمحاصرة السوق الموازي من ابتلاع تلك العائدات، وانعاش خزينة الدولة جراء الاوضاع الاقتصادية المنهارة.

ويقدر خبراء اقتصاديون جملة تحويلات المغتربين بنحو 6 مليارات دولار سنوياً، كلها لا تدخل البلاد عبر النظام المصرفي، لوجود فجوة كبيرة بين السعر الرسمي للعملات والسوق الموازي.

وفي نوفمبر الماضي، كشف السودان عن فقدانه 4 مليارات دولار من مدخرات المغتربين بعد تحويلها الى “دولة شقيقة” لشراء عقارات.

واستحدثت الحكومة السودانية الية صناع السوق لتحديد سعر صرف العملات الاجنبية امام الجنيه السوداني يومياً ، ووضعت الالية سعر 47.5 جنيهاً مقابل الدولار منذ بداية عملها خلال الاسبوعين الماضيين ، بينما ارتفع سعر الصرف بالسوق السوداء لاعلى من ذلك بحسب تداولات اليومين الماضيين حيث قفزت اسعار صرف الدولار امام الجنيه السوداني لنحو 51 جنيهاً.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!