سفير السودان بالقاهرة يكشف حجم التبادل التجاري مع مصر

309

الخرطوم “تاق برس” – وصف سفير السودان لدى مصر،عبد المحمود عبد الحليم، حجم التبادل التجاري بين الخرطوم والقاهرة بالمتواضع مقارنة بإمكانيات وموارد البلدين.

وكشف عن حجم التبادل التجاري بين الخرطوم والقاهرة يقل عن المليار دولار.

وابدى عبدالحليم في تصريح لـ(المركز السوداني للخدمات الصحفية) المقرب من الاجهزة الامنية، أسفه لقلة حجم التبادل التجاري بين البلدين واضاف قائلاً “إن مليار دولار بالنسبة لبلدين بإمكانيات السودان ومصر يعتبر رقماً متواضعاً ولا يرضي طموحات البلدين “. 

وشدد على دور القطاع الخاص في تعزيز العلاقات التجارية والإقتصادية بين البلدين.

وأشار السفير عبدالمحمود إلى أن الإجتماعات الثنائية السودانية المصرية التي انعقدت مؤخراً بين البلدين، ناقشت كافة قضايا التعاون المشترك في جميع المجالات.

واعلن  الرئيس السوداني عمر البشير يوم الخميس، التوقيع على قرار قضى بإلغاء حظر دخول المنتجات الزراعية المصرية إلى بلاده، وذلك بعد أكثر من عامين على قرار حظرها.

واعلن البشير قراره في قمة مباحثات جمعته الخميس الماضي،مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالخرطوم.

وفي سبتمبر 2016 أصدرت وزارة التجارة السودانية قراراً قضى بحظر مؤقت للخضروات والفواكه المصرية، إلى حين اكتمال الفحوصات المعملية والمختبرات،

واتخذ مجلس الوزراء السوداني، قراراً نهائياً بحظر استيراد السلع المصرية الزراعية، ووقف استيراد الشتول الصادرة من مصر، وشمل قرار الحظر حينها نحو 19 سلعة مصرية.

وبلغ حجم تبادل التجارى بين مصر والسودان خلال الفترة من يناير – يوليو من العام الجارى ما يزيد عن 320.480 مليون دولار.

وبحسب الميزان التجاري بين  البلدين، ارتفعت قيمة الصادرات المصرية عن قيمة الواردات من “الخرطوم”.

وتربط الخرطوم والقاهرة عدد من المعابر البرية الحدودية لنقل السلع والبضائع منها معبر اشكيت قسطل،  معبر ارقين، شمال السودان.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!