مسؤولون أتراك يزورون الخرطوم وهذا ما قاله البشير لأردوغان

968

الخرطوم “تاق برس”- أنهى الرئيس السوداني،عمر البشير، يوم الثلاثاء، زيارة الى تركيا شارك فيها الاحتفال بافتتاح مطار اسطنبول الدولى الجديد، تلبية لدعوه من نظيره التركى  رجب طيب أردوغان.

وبحث رئيس الجمهورية مع نظيره التركي على هامش الاحتفال ، العلاقات الثنائية بين السودان وتركيا .

وأكد الرئيسان خلال اللقاء على عمق وإستراتيجية العلاقة بين الخرطوم وانقرة  وحرصهما لبناء شراكة حقيقية تلبي طموحات شعبي البلدين.

وكشف وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد احمد عن زيارات وزراء الدفاع والخارجية والداخلية الأتراك للسودان، تمهيدا لزيارة نائب الرئيس التركي رئيس اللجنة العليا المشتركة للبلاد فى ديسمبر المقبل.

وقال وزير الخارجية، في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم اليوم، أن الرئيسين استعراضا المشرعات التى تم الاتفاق عليها ومسار تنفيذها، واعلن عن إتفاق على جدول الأعمال للفترة المقبلة.

ووصف الوزير السوداني زيارة الرئيس البشير لتركيا بالناجحة و قال انها حققت أهدافها المرجوة.

من ناحية اخرى، قال الرئيس البشير، إن السودان مؤهل ليكون البوابة الأمثل لتعزيز التواصل التركي مع دول القارة الأفريقية.

وأفتتح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مطار إسطنبول الثالث، أمس الاثنين، الذي يصادف ذكرى تأسيس الجمهورية التركية، والذي وصفه أردوغان بالحدث التاريخي.

وشدد البشير والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال لقائهما على هامش إفتتاح المرحلة الأولى لمطار إسطنبول الجديد، يوم الاثنين، على عمق واستراتيجية العلاقة التي تربط بين السودان وتركيا وتطلعهما لبناء شراكة استراتيجية حقيقية بين البلدين الشقيقين.

وأعرب الرئيسان عن رضائهما التام للجهود المبذولة لتنفيذ الاتفاقيات والمشروعات المتفق عليها، خاصة برنامج التعاون الاستراتيجي الذي جرى توقيعه في الخرطوم في 2017.

وعبر البشير عن شكره وتقديره للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لدعوته له لحضور افتتاح المرحلة الأولى لمطار إسطنبول الدولي الجديد كأحدث وأكبر مطار دولي في العالم.

وأضاف أن هذا الصرح الشامخ يمثل امتدادا لعراقة وأصالة تركيا، وهو دليل على التقدم والازدهار الذي حققته في المجالات كافة لتصبح مركزا دوليا لحركة الطيران العالمية وعاصمة للثقافة والسياسة والاقتصاد.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زارالسودان، في ديسمبر من العام 2017، في أول زيارة لرئيس تركي منذ استقلال السودان في 1956، وقع خلالها البلدان 12 اتفاقية في مجالات الزراعة والاقتصاد والقضايا العسكرية بجانب دخول تركيا في الاستثمار في جزيرة سواكن شرقي السودان.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!