قوش: إستقطاب الصحفيين من السفارات “مشروع عمالة”

755

الخرطوم “تاق برس” – قال مدير جهاز الامن والمخابرات السوداني، صلاح قوش ان هنالك هجمة لاستقطاب الصحفيين من قبل السفارات بالخرطوم.

واضاف ” لا نسمح باتصالات مباشرة بين السفارات والصحفيين”

ووصف قوش ” الصحفيين الذين غادروا الى المملكة العربية السعودية مؤخراً بأنهم مشروع عمالة وتجنيد” وزاد” استدعيناهم واستجوبناهم وقلت لهم ان هذا مشروع عمالة”، واضاف “نظريتنا ان الامن بالجميع ونريد من الصحفيين تأنمين أنفسهم وان يكونوا مع الامن في مركب واحد”.

وتمسك اثناء مخاطبته حفل توقيع ميثاق الشرف الصحفي بالبرلمان اليوم الخميس، بحق جهاز الامن القانوني في المخالفات التي تقع فيها الصحف، وقال “نحن في الجهاز من يعتدي علينا نلجأ الى الشكوى القانونية في مواجهة الصحف”

وأعلن رئيس جهاز الامن عن اخضاع الصحف لمراقبة بعد الطباعة، وقال ليس هنالك رقابة قبلية ولكن ستكون هنالك رقابة “بعدية للصحف” بعد الطبع ونعطي الفرصة للجنة مراقبة ميثاق الشرف وننتظر ان نرى اللجنة المختصة ترصد وتراقب وتنبه الصحف وتحاسبها وتعاقب وتطبق روح ونصوص الميثاق وان اخفقت فلن نقف متفرجين سنقوم بواجبنا”.

وأعلن قوش التزام جهاز الامن بميثاق الشرف الصحفي، وقال يجب ان نراقب ونرعى المؤسسات التي ترعى الامن القومي للمحافظة على ذلك. واضاف” الخطأ في الصحافة قاتل” وشدد على ضرورة وضع المسؤولية على عاتق الية مراقبة ميثاق الشرف الصحفي وترك لها الحق في الشكوى ضد الصحف في الحق العام”

واضاف “ليس الحديث حديث عواطف واشواق للذين يعشقون الحرية ولكن يجب ان نضع اربع  خطوط للمخاطر”. الا انه لم يسمها.

وحذر قوش ، من محاولة القوى الدولية اعادة ترتيب منطقة الشرق الاوسط بما يحقق امن اسرائيل واجندات ومصالح دول بعينها والعالم للاستفادة من موارد المنطقة والقضاء على المسح الثقافي، وإختراق شعوب المنطقة.

ونبه الى حملة منظمة من القوى الدولية لإختراق المجتمع السوداني، من أجل فتح الباب للاختراف، وكشف عن امتلاك جهاز الامن آليات لرصد حركة الإختراق والعمل على الوقاية منها.

وقال مديرالمخبارات السوداني ان التحديات التي يعيشها المحيط الإقليمي والدولي تفرض على السودان تحديد اتجاهات واسترتيجيات الامن القومي في البلاد واضاف “ان السودان ليس بمعزل عن تلك التحديات.

ووقع اتحاد الصحفيين السودانيين وجهاز الامن والمخابرات والبرلمان ورؤساء تحرير الصحف،اليوم الاربعاء بمباني البرلمان على ميثاق الشرف الصحفي، بحضور رئيس الوزراء معتز موسى، والنائب العام عمر احمد محمد.

 

 

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!